الٱن

18/05/2024

مدنين: اكثر من 200 قائد كشفي في المنتدى الوطني للاشبال بجزيرة جربة

احتضنت جزيرة جربة، مساء امس الجمعة، المنتدى الوطني للاشبال، الذي تستضيفه على امتداد 3 ايام، جهة مدنين للكشافة التونسية، بمشاركة 200 قائد كشفي، وذلك في اطار مواصلة الاعداد لاستراتيجية العشرية الوطنية للكشافة التونسية، وفي فرصة اخرى للتقييم والاستشراف ورصد الانتظارات والوقوف على قصص النجاح، وفق عضو المجلس الاعلى للكشافة التونسية ومندوب الوسط لقسم الاشبال القائد محمد شعبان شبيل.

واضاف شبيل ان هذا المنتدى سيكون ايضا مناسبة للقيادات الكشفية لتقييم الطرق التربوية وتنفيذ البرنامج التربوي والصورة الكشفية والذكاءات المتعددة واخذ القرارات وعدة مسائل تهم المهارات الحياتية عبر ورشات عمل متعددة لاعداد برامج المرحلة العمرية للاشبال التي تهم الفئة العمرية من 7 الى 12 سنة، وذلك بالاستئناس بالتجارب الميدانية والبرامج التطبيقية وتقييم الانشطة القديمة ووضع رؤية جديدة للبرامج، حسب قوله.

واكد القائد العام للكشافة التونسية محمد علي الخياري، ان الاعداد للاستراتيجية الوطنية للكشافة التونسية، ينطلق من القواعد الكشفية من الاشبال الى الافواج والجهات ثم تمرر على المؤتمر القادم نهاية السنة، للمصادقة عليها واعتمادها كخطة عمل للسنوات العشر القادمة.

واشار الى تطور الكشافة التونسية في اطار مهامها بالتربية غير الرسمية من خلال عدة وسائل مواكبة للعصر ولمتطلبات الشباب، من ذلك اعتماد وسائل التواصل الحديثة في التدريب وتوفير مخبر "فاب لاب" كمخبر تكنولوجي، والقيام بتدريبات عن بعد والانفتاح على التجارب العالمية ونسج علاقات شراكة وتبادل وطنيا واقليميا وعالميا.

وذكر الخياري بانشطة الكشافة التونسية للفترة المقبلة، من ذلك تراس قائدة تونسية عمرها اقل من 28 سنة المؤتمر العالمي للكشافة، الذي سيلتئم في مصر خلال هذه الصائفة بحضور الفي مشارك من 174 دولة، واكد ان ذلك "فخر للكشافة التونسية ولتونس"، واشار الى وجود 11 مستشارا في اللجان العالمية وممثلين في كل اللجان العربية وعضو من الكشافة التونسية في دورة ثانية في اللجنة العالمية الحالية.

وسجلت الكشافة الليبية حضورها في هذا المنتدى الوطني للاشبال، تجسيدا للشراكة بين المنظمتين، والتى تعود الى 20 سنة ماضية وتم تجديدها مؤخرا، والتى تهدف الى تبادل الانشطة والخبرات الكشفية واقامة المخيمات والتدريبات بين الكشفيين من البلدين بما يعزز التنافس الشريف ويثري التجارب ويحفز على الابداع ويعمق التقارب والتعارف حسب القائد الخضراوي.

ولفت القائد عن الكشافة الليبية عبد المجيد عبد الله عبد الحميد الخضراوي الى تنظيم عدة انشطة منها تواصل تنظيم ورشة عمل بجزيرة جربة لمجموعة من الكشافة من مفوضية بنغازي للاستفادة من التجربة التونسية ومشاركة قادة كشفيين هذه الفترة في ليبيا في ورشة عمل حول البرامج وعدة انشطة صيفية مشتركة.

الاكثر قراءة