الٱن

03/11/2020

لجنة الأمن والدفاع تقرر الاستماع إلى وزارة الداخلية الاثنين القادم حول تفاقم ظاهرة الجريمة وسبل مقاومتها

قرّرت لجنة الأمن والدفاع (لجنة خاصة) الاستماع الى وزارة الداخلية يوم الاثنين القادم، حول موضوع "تفاقم ظاهرة الجريمة والاستراتيجيات المطروحة لمقاومتها ومكافحتها".    

ووفق بلاغ صادر اليوم الثلاثاء عن البرلمان، تداول أعضاء هذه اللجنة التي يترأسها نور الدين العرباوي (حركة النهضة) في اجتماعهم أمس الاثنين ، في عدد من المحاور الراجعة بالنظر لنشاط اللجنة، وتقدّم البعض منهم بجملة من المقترحات على غرار ملف تفاقم الجريمة بمختلف أشكالها وملف الإرهاب وتداعياته على الأمن القومي وملف التعيينات بالمؤسسة الأمنية وعلاقة المواطن بأجهزة الأمن.    

كما أجمعوا على ضرورة مواصلة اللجنة لبرنامجها التكويني بالشراكة مع معهد الدفاع الوطني ومركز جينيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة (ديكاف) بالإضافة الى إمكانية التكوين بالمدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي وذلك بهدف الاطلاع على التجارب المقارنة ومواصلة للمسار الذي انتهجته لجنة الأمن والدفاع منذ بداية المدة النيابية الأولى.    

وتطرّق بعض النواب الى ضرورة الاطلاع على الإجراءات المنظمة لسلك أعوان الحراسة وحرّاس الغابات فضلا عن أهمية تمكين اللجنة من مناقشة ميزانيتي وزارتي الداخلية والدفاع باعتبارهما يندرجان في إطار مرجع نظرها.  

وفي مداخلاتهم، قام النواب بتقييم التقرير السنوي للدورة البرلمانية الفارطة وذلك بهدف تحديد النقائص المسجّلة في أعمال اللجنة والعمل على محاولة تجاوزها وتحديد المحاور الأساسية لبرنامج عملها للدورة البرلمانية الحالية من اجتماعات وجلسات استماع وزيارات ميدانية.

    

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة