الٱن

دعت وزارة المرأة والأسرة والطفولة كافة الأولياء إلى التحلي باليقظة ومزيد الحرص على حماية الأطفال من بعض المضامين والرسائل السمعية البصرية المباشرة وغير المباشرة التي تحتوي على مشاهد صادمة أو إيحاءات جنسية، أو تلك التي تحرض على ارتكاب الجرائم ونشر الكراهية
03/01/2018

قريبا تجهيز ورشات تكوين مهني في تسع وحدات السجنية تحت رعاية وزارة المرأة

تنطلق وزارة المرأة والأسرة والطفولة، قريبا، في تجهيز ورشات تكوين تم إحداثها بتسع وحدات السجنية وذلك بتكلفة قدرها 325 ألف دينار، حسب ما أفادت به لوكالة تونس إفريقيا للأنباء المكلفة بمهمة بديوان وزيرة المرأة مفيدة الطبوبي.

وستنتفع بهذا البرنامج، 450 سجينة، 350 منهن بسجن منوبة، والبقية بسجون ولايات جندوبة والكاف و قفصة والقصرين وصفاقس وبسجني حربوب بولاية مدنين، والمسعدين بولاية سوسة، فضلا عن نزيلات مركز اصلاح الفتيات بالمغيرة بولاية بن عروس.

ويهتم البرنامج بالسجينات أو المسرحات اللاتي تتراوح فترة عقوبتهن بين 8 أشهر و5 سنوات، و اللاتي أبدين رغبتهن في التكوين، مشددة على أن البرنامج لا يهم الموقوفات أو النساء المتورطات في قضايا الإرهاب ، حسب الطبوبي.

وتتوزع ورشات التكوين على عديد الاختصاصات على غرار صنع المرطبات الخياطة والتطريز، الحلاقة والتجميل، الرسم على المحامل وصنع الحلي و نوادي اعلامية.

وتهدف هذه المبادرة، إلى تأهيل السجينات وتمكينهن اقتصاديا بهدف إعادة ادماجهن في المجتمع وتجنيبهن إعادة الوقوع في الخطيئة، وذلك في اطار البرنامج التشاركي بين وزارتي المرأة والعدل للإحاطة بالسجينات، الذي ينفذ ضمن اتفاقية تعاون بين الطرفين في مجال تأهيل وإدماج المرأة السجينة، حسب المتحدثة.

وذكرت الطبوبي أن هذا البرنامج يندرج في إطار برنامج التنمية الإجتماعية ضمن مخطط الخماسي للتنمية 2016-2020 والالتزام بأجندا التنمية المستدامة واهدافها، واحترام مبدأ المساواة وحقوق الانسان لكل الفئات الاجتماعية بما فيها الفئات الهشة وذات الاحتياجات الخصوصية .

وأفادت الطبوبي أنه تم الحاق السجينات المسرحات ببرنامج "رائدة" للتمكين الاقتصادي للمرأة، بما يضمن لهن المرافقة ومتابعة مشاريعهن فضلا عن توفير التمويل، مؤكدة أن مثل هذه المبادرة ستزرع الثقة في السجينة المسرحة من جديد وسوف تدفعها إلى أن تكون عنصرا فاعلا في المجتمع .

الاكثر قراءة