الٱن

29/11/2017

قايد السبسي يؤكد لقائه مع الرئيس الايفواري حرص تونس على مزيد الانفتاح على الدول الافريقية

استهل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي مشاركته في اشغال القمة الخامسة للاتحاد الافريقي-الاتحاد الاوروبي بابيدجان ،بعقد جلسة عمل صباح اليوم الاربعاء في مقر انعقاد القمة ،مع الرئيس الايفواري الحسن وتارا.

وافاد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي في تصريح ل"وات" ان رئيس الجمهورية اثنى خلال جلسة العمل مع نظيره الايفواري ،على تميز العلاقات التاريخية بين البلدين مؤكدا على البعد الافريقي لتونس واهتمامها بدعم علاقات الاخوة والتعاون خصوصا مع جمهورية الكوت ديفوار،وحرصها على مزيد الانفتاح على مختلف الدول الافريقية من اجل تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود والتنمية المتضامنة.

واضاف ان قائد السبسي اعرب عن استعداد تونس لتبادل خبراتها الناجحة مع الكوت ديفوار في المجالات ذات الاولوية كالصناعات الغذائية والمياه والكهرباء والتعليم العالي والتدريب المهني واعمال البنى التحتية.

وقال الجهيناوي ان رئيس الجمهورية جدد الدعوة للرئيس وتارا لزيارة تونس لاضفاء المزيد من الزخم على العلاقات الثنائية ولاعطاء دفع جديد لها في شتى المجالات.

واوضح وزير الشؤون الخارجية ان الرئيس الايفواري عبر من جهته عن اعتزازه بعراقة العلاقات بين البلدين مبديا حرص بلاده على مزيد النهوض بها وتعزيزها في مختلف المجالات لاسيما مع وجود فرص تعاون وامكانيات شراكة حقيقية من الجانبين.

واضاف ان وتارا نوه بمساهمة الشركات التونسية في مسيرة التنمية في بلاده خصوصا في مجال البنية الاساسية، وانه حث القطاع الخاص على الاستفادة من العلاقات السياسية المتميزة والانخراط بشكل اكثر فاعلية في تطوير التعاون الثنائي.

وافاد الجهيناوي ان الرئيس الايفواري رحب بالدعوة الموجهة اليه لزيارة تونس لما تفتحه من "افاق واعدة للبلدين لاحداث نقلة نوعية على مستوى المبادلات التجارية وتعزيز الفرص الاقتصادية" وانه اعرب عن دعم بلاده لتونس في مساعيها الرامية الى ابرام اتفاقية تجارية تفاضلية مع مجموعة دول غرب افريقيا بما يتيح للمنتوجات التونسية فرصة الدخول الى هذه السوق الافريقية الكبيرة.

الاكثر قراءة