الٱن

الباجي قايد السبسي
06/02/2017

قايد السبسي: شكري بلعيد زعيم الثورة ومن يريد أن يقوم بدور في تونس يجب أن يكون تحت سقف الوطن

قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي "إن شكري بلعيد هو زعيم الثورة ومن زعماء تونس ومن يريد أن يقوم بدور في تونس يجب أن يكون تحت سقف الوطن".

وأضاف لدى تدشينه اليوم الاثنين ساحة الشهيد شكري بلعيد بساحة حقوق الإنسان بالعاصمة ، أن هذا الفضاء هو بمثابة الرسالة للأجيال القادمة التي ستتساءل حتما حول الذين خططوا ومولوا ونفذوا عملية الاغتيال.

وقال في هذا الصدد " إن هذه الأسئلة ليس لها من إجابة في الوقت الراهن ليبقى السؤال مطروحا والتاريخ سيكشف ذلك دون إلقاء التهم جزافا وضمن القرائن والأدلة"، مؤكدا أن بلعيد زعيم وطني و شهيد تونس وليس شهيد حزب أو فئة معينة في سياق ثورة قام بها الشباب بعيدا عن التاطير والخلفيات الإرهابية والمرجعيات الدينية والالتزامات الخارجية.

وأشار رئيس الجمهورية الى أن بلعيد دافع عن تونس ودعا إلى الذود عنها ليكون من ضمن الشهداء ابتداء من فرحات حشاد والهادي شاكر وصولا إلى شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

ومن جانبها قالت أرملة شكري بلعيد، بسمة الخلفاوي في تصريحات للإعلام " أن القضية لم تسجل أية خطوات جديدة وإن الوعود في جانبها السياسي لم تقدم أي تطور"، مبينة أن مجريات الملف لم تكن في المستوى المطلوب حيث أن أعمال حاكم التحقيق لم تكن كافية، ودعت الرئاسات الثلاث إلى تحمل مسؤولياتها.

وعن موقف النيابة العمومية، ذكرت بسمة الخلفاوي انه تغير نحو الأفضل وذلك بتطبيقها للقانون وبوقوفها في صف القائمين بالحق الشخصي بما يؤثر بالإيجاب على مجريات التحقيق في القضية، حسب تعبيرها.

كما لفتت إلى وجود عديد المعضلات القانونية والإجرائية بالنسبة للقضاء إزاء تعيين حاكم التحقيق بصفة وكيل جمهورية وأمام وجود ملفين اثنين متعلقين بنفس القضية والشخص والوقائع ومرقمين لدى قاضي التحقيق ولدى المحكمة، متسائلة عن كيفية الخروج من هذا المأزق وحملت في هذا الإطار الهيئة الوقتية للقضاء العدلي المسؤولية، قائلة "إنه عليها حماية مؤسسات الدولة والمحافظة عليها، سيما مؤسسة القضاء للخروج من هذه الإشكالات والمعضلات القانونية وفق مقتضيات القانون".

الاكثر قراءة