الٱن

24/01/2023

قابس-تشريعيّة: اختلاف في تحديد آليات دفع التنمية والاستثمار بين مترشحي دائرة غنوش-المطوية-وذرف-منزل الحبيب

يتنافس في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية بدائرة غنوش والمطوية-وذرف-منزل الحبيب بولاية قابس كل من المترشح ماهر الصغير تصدّر نتائج الدور الأول بـ 975 صوتا ونور الهدى سبائطي حلّت في المركز الثاني بـ956 صوتا.

وحول رؤيتهما حول سبل دفع التنمية بمناطق غنوش والمطوية ووذرف ومنزل الحبيب، ترى السبائطي أنه من الضروري العمل على حل المشاكل التي تحول دون تنفيذ المشاريع المعطلة، ودفع الاستثمار بتطوير منظومة بعث المشاريع، ودعم الباعثين الشبان، ومراجعة القوانين الجاري بها العمل لتيسير تركيز الاستثمارات الجديدة.

في المقابل، يرى الصغير أن دفع التنمية والاستثمار يبقى رهين تطوير البنية الأساسية، كما يعتبر أن الحاجة متأكدة لاحداث مناطق صناعية وسقوية جديدة بغنوش والمطوية ووذرف ومنزل الحبيب، ولتهيئة ميناء للصيد البحري بغنوش، علاوة على تمكين قطاع تربية الماشية من الدعم اللازم.

وحول المجالات الجديدة التي يمكن الاشتغال عليها وتحقيق الاضافة للعمل التنموي بمناطق دائرتهما الانتخابية، التي تعد 46545 ناخبا وناخبة، ترى السبائطي أن تراث الجهة يشكّل مجالا واعدا يتعين الاشتغال عليه والعمل على تطويره، مع المحافظة على خصوصياته، في حين يرى الصغير أن قطاع التكوين المهني لم يحظ بالاهتمام اللازم بالمنطقة، لذلك من الضروري إحداث مركزين للتكوين المهني يختّص الأول في الكهرباء والميكانيك والثاني في كل ماهو فلاحي.

أما بخصوص الملف البيئي وكيفية معالجته، فيتفق الصغير مع السبائطي على ضرورة وضع حدّ للتوث الهوائي والبحري بالجهة دون أن يؤدي ذلك الى تضرّر مناطق أخرى، مؤكدين على ضرورة أن تتحمّل الدولة مسؤوليتها كاملة في هذا الملف مع تفعيل قانون المسؤولية المجتمعية للمؤسسات الملوثة.

الاكثر قراءة