المنظمة التونسية لمكافحة سرطاني الثدي وعنق الرحم
05/03/2017

في ريف مرناق ...يوم صحي تحسيسي للتوقي من سرطاني الثدي وعنق الرحم

ببادرة من النادي الثقافي برادس، وبالتعاون مع المنظمة التونسية لمكافحة سرطاني الثدي وعنق الرحم ، احتضنت المدرسة الابتدائية بـ"البكباكة" من معتمدية مرناق، اليوم الأحد، يوما صحيا خصص للتحسيس والتوعية والكشف الأولي عن مرضي سرطاني الثدي وعنق الرح .

واشتمل برنامج هذا اليوم على جملة من الأنشطة الموازية، على غرار تخصيص فضاء للمطالعة الموجهة لأطفال المنطقة حول هذه النوعية من الأمراض ساهمت فيه المكتبة المتجولة، غلى جانب فقرات ترفيهية وموسيقية وألعاب للأطفال.

وقال توفيق المسعودي، كاتب عام النادي الثقافي برادس، لمراسل وكالة تونس إفريقيا للانباء بالجهة، إن تنظيم هذا النشاط في أحد أرياف بن عروس، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، يهدف الى التواصل مع ساكنات هذه الحواضر البعيدة من أجل التحسيس بهذا المرض الذي مازالت نسبة الإصابة به مرتفعة في أوساط النساء، ولتقديم النصح والإرشاد لهن، وتمكينهن من كشوفات وفحوصات أولية من قبل مختصات في الغرض.

وبينت رئيسة المنظمة التونسية لمكافحة سرطاني الثدي وعنق الرحم، صوفية جلال، أن جهود المنظمة، من خلال قوافلها التحسيسية والتوعوية التي تغطي كامل تراب الجمهورية، تهدف الى تقديم كل أشكال المساندة والدعم عبر العيادات المباشرة في الأرياف والمدن للنساء، من أجل غرس ثقافة التوقي والكشف المبكر عن مثل هذه الأمراض، والتي كلما كان الكشف عنها في مراحلها الأولى، كلما كانت نسبة التعافي منها أكبر .

ويشمل عمل المنظمة من خلال فرقها المختصة المتكونة من طبيبات اختصاص وقابلات، توفير الإحاطة الصحية والنفسية للمصابات بهذا المرض، وتمكينهن من متابعة صحية حالة بحالة .

يذكر أن معدل الإصابات بهذا المرض على مستوى كامل الجمهورية يقدر سنويا بنحو 2200 إصابة، ومازالت طرق اكتشافه في تونس تتم في مراحل متقدمة وتتجاوز نسب انتشاره النسب العالمية.

الاكثر قراءة