الٱن

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج
28/02/2017

فائز السراج: ليبيا تمر بمرحلة مفصلية هامة في مسارها الانتقالي

أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج أن ليبيا "تمر بمرحلة مفصلية هامة في مسارها الانتقالي لاستكمال الاستحقاقات الدستورية والديمقراطي والمتمثلة في بناء دولة ديمقراطية يسودها احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون" حسبما ذكر الموقع الرسمي للمجلس.

واضاف المصدر ذاته ان السراج قال في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة 34 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يوم امس بجنيف بأن المجلس

الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني "يواصل بذل الجهود من أجل الخروج من الأزمة الراهنة وتحقيق التوافق المطلوب, على أساس ثوابت الاتفاق السياسي الليبي, والذي بموجبه تسلم المجلس الرئاسي مقاليد السلطات التنفيذية باعتباره الحكومة الشرعية الوحيدة في البلاد", مؤكدا على استمرار الجهود من أجل تعزيز الحوار البناء مع مختلف الأطراف".

وعبر السراج عن امتنانه للجهود "المخلصة" المبذولة في هذا الشأن, كما عبر عن "امتنان الشعب الليبي لجهود مجلس حقوق الإنسان من أجل تعزيز احترام وحماية حقوق الإنسان عموما, وفي ليبيا بشكل خاص".

وقدم الشكر لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا , على ما تقدمه من دعم في هذا المجال".

وأكد السراج في ختام كلمته على أهمية تقديم "المساعدة التقنية لليبيا وبناء قدراتها في ميدان حقوق الإنسان, بما يعزز قدرتها على الإيفاء بالتزاماتها الدولية, وتوفير المزيد من الموارد والإمكانيات في هذا الشأن", داعيا في هذا الشأن لعودة بعثة الدعم للعمل في ليبيا حتى تكون مساعداتها التقنية "أسرع وأكثر فعالية".

يذكر أن ليبيا مدرجة في هذه الدورة على بند جدول الأعمال المعني بتقديم المساعدة التقنية وبناء القدرات .

ومن جهته أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس, خلال لقائه بالسراج في جنيف على هامش أعمال الدورة 34 لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة أن "الملف الليبي من أولوياته ومن الضروري التعاون من أجل دعم الاستقرار", مشيرا إلى أن "مصير ليبيا يجب أن يختاره الليبيون وحدهم بإرادة موحدة ودون تدخلات خارجية".

وأعرب جوتيريس عن "سعيه الحثيث لمساعدة ليبيا وسعيه من خلال وضع آلية أكثر فاعلية لأجهزة الأمم المتحدة المختلفة".

الاكثر قراءة