الٱن

24/03/2021

عثمان الجرندي يلتقي رئيس الجمعيّة الوطنيّة ورئيس مجلس الشيوخ بالكونغو الديمقراطية

تحادث وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، اليوم الأربعاء، بمناسبة زيارة العمل الّتي يؤدّيها إلى جمهوريّة الكونغو الدّيمقراطيّة، مع كلّ من رئيس الجمعيّة الوطنيّة، كريستوف مبوسو نكوديا ورئيس مجلس الشيوخ، موداستي باهاتي لوكويبو، وفق بلاغ أصدرته وزارة الخارجية.

واستعرض الجرندي مع المسؤولين الكونغوليين "متانة العلاقات التّاريخيّة الّتي تربط البلدين منذ بداية الاستقلال والمساهمة الفعّالة لتونس في حفظ أمن الكونغو واستقراره وسلامة وحدته الترابيّة، عبر مشاركاتها المتتالية في بعثات حفظ السّلام الأمميّة منذ سنة 1960"، معربا عن "وقوف تونس إلى جانب الكونغو في حربها ضدّ الإرهاب وضد الجماعات المسلّحة التي تمثّل تهديدا حقيقيّا، ليس لهذا البلد فقط وإنّما لكامل المنطقة".

وأبرز أيضا الدّور الهام الذي تلعبه تونس، باعتبارها عضوا غير دائم بمجلس الأمن الدّولي، مؤكدا حرص تونس على الدّفاع عن القضايا الإفريقيّة، "بالنظر لكونها تشكّل أهميّة بالغة بالنسبة إليها وهو ما يترجم الالتزام التاريخي لتونس في ما يتعلّق بمجابهة التحدّيات التنمويّة والأمنيّة المطروحة على السّاحة الإفريقيّة".

كما كان اللّقاء، وفق البلاغ، "مناسبة للتعبير عن استعداد الجانب التونسي لتبادل التجارب والخبرات مع الجانب الكونغولي في شتى المجالات في القطاعين العام والخاص، ومواصلة التنسيق معه على مستوى الاتحاد الإفريقي بخصوص القضايا الإقليمية والدّوليّة".

ومن جانبهما، قدّم رئيسا الجمعيّة الوطنيّة ومجلس الشيوخ، لوزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، التهاني بنجاح تونس في إطلاق أوّل قمر صناعي تونسي، وتطلّعهما إلى تطوير التعاون مع تونس في المجالات البرلمانيّة والحوكمة وحقوق الإنسان، فضلا عن بقيّة الميادين التي تملك فيها تونس خبرة هامة على مستوى إدارة الأرشيف والشؤون القانونيّة.

وكان عثمان الجرندي قد افتتح، في وقت سابق اليوم الأربعاء، رفقة نظيرته الكونغولية، ماري تومبا نزيزا، المنتدى الاقتصادي التونسي الكونغولي في دورته الثالثة الذي حضره عن الجانب الكونغولي كل من وزير تكنولوجيا الاتصال والمعلومات والمستشار الخاص للرّئيس المكلّف بالرّقمنة ونائب رئيس جامعة المؤسسات الكونغولية وعدد من المديرين العامين لمؤسسات عمومية كونغولية.

كما شارك في المنتدى أكثر من 50 رجل أعمال تونسي يمثلون قطاعات تكنولوجيات الاتصال والطاقة والبناء والصحة والتعليم العالي، إلى جانب عدد من المسؤولين التونسيين والإطارات العليا، على غرار المدير العام للوكالة العقارية الصناعية ومدير عام اتصالات تونس الدولية ورئيس اللجنة الوطنية الاولمبية، أما من الجانب الكونغولي فقد شهد المنتدى مشاركة حوالي 250 رجل أعمال.

  

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة