23/11/2022

سوسة: ندوة دولية حول الفرنكفونية والفضاء الافريقي والمتوسطي ببادرة من مركز حوار الحضارات والاديان المقارنة بسوسة

نظّم مركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والاديان المقارنة بسوسة، اليوم الأربعاء، ندوة دولية بعنوان: "الفرنكفونية والفضاء الافريقي والمتوسطي اي مستقبل؟" وذلك بمشاركة عدد من الأساتذة الباحثين من تونس والخارج حضوريا وعن بعد.

وأوضح مدير عام مركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والاديان المقارنة بسوسة، محمد الشتيوي، في تصريح لـ"وات"، ان تنظيم هذه الندوة، التي تتواصل على امتداد يومين، يندرج في اطار التفاعل مع قمّة الفرنكفونية المنعقدة بجربة، مضيفا ان المركز التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وباعتباره مختصّا في التركيز على الحوار بين الحضارات، أراد ان تكون ندوته امتدادا لبعض ما اشتغلت عليه قمّة جربة، وفضاء من فضاءات الحوار بين المثقفين الفرنكفونيين رغم تنوع ثقافاتهم واختلاف هوياتهم.

وأشار الى ان اشغال الندوة ركّزت على الفضاء الافريقي والمتوسطي باعتباره يحتوي على أعلى نسبة من الناطقين بالفرنسية، وتتضمّن اشغالها مداخلات في محاور تتعلق بالخصوص بالتحديات الثقافية والعلمية للفرنكفونية، وتحوّل الهويات الثقافية في افريقيا والمتوسط.

كما تتعلق محاور اشغال الندوة أيضا بقضايا الديمقراطية، وحقوق الانسان، والامن والاستقرار في الفضاء الفرنكفوني، وبقضايا البحث العلمي والتخصصات المتعددة في العالم وفي الفضاء الفرنكفوني، وفق نفس المصدر.

الاكثر قراءة