23/09/2021

سليانة: أخذ عينات من التربة وتحليلها وتحديد حصة الجهة من البذور الممتازة استعدادا للموسم الفلاحي

قامت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية سليانة بالتعاون مع المعهد الوطني للزراعات الكبرى بأخذ عينات من التربة وتحليلها لعقلنة عملية التسميد الأساسي، وذلك في إطار الاستعداد للموسم الفلاحي 2022/2021، وفق ما افاد به رئيس مكتب الزراعات الكبرى بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية محمد طاهر عزوز وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأضاف عزوز في ذات التصريح، أن عملية تحليل التربة تمكن الفلاح من الضغط على تكلفة الإنتاج، الى جانب التعرف على الكمية التي يضيفها للحقل من الأسمدة الفوسفاطية، لافتا الى أنه تم منذ منتصف شهر سبتمبر الجاري الى غاية يوم الاثنين المنقضي، رفع 50 عينة من مجموع 100 عينة مزمع رفعها من مختلف معتمديات الجهة.

وبين عزوز انه تم تحديد حصة الجهة من البذور الممتازة من الموسم الحالي في حدود 47 ألف قنطار موزعة بين قمح صلب وقمح لين وشعير، وسيتم تزويد الجهة بكميات اضافية حسب الحاجة، وفق قوله.

وأشار الى أنه تم منذ 12 سبتمبر الجاري وضع اكثر من الف قنطار من البذور الممتازة أصناف قمح صلب (الذهبي و كاريوكا وايراتسون)، ووضع 16 ألف قنطار من مادة "د.ا.ب" سواء بمراكز التجميع أو بنقاط البيع الخاصة و2 آلاف قنطار من سماد "سوبر 45" (super 45).

ولفت الى وجود تحسن على مستوى وضع الكميات بصفة مبكرة مقارنة بالموسم الفارط حيث بلغت الحصة الأولية للبذور في حدود 39 ألف قنطار وتم الترفيع فيها لتبلغ 50 ألف قنطار.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة