الٱن

05/12/2017

زهيرة بن عمار تفتتح فضاء ثقافي جديد "سنديانة" رسميا يوم 12 ديسمبر الجاري

فضاء جديد يعزز المشهد الثقافي والحراك الابداعي والفني بتونس، هو فضاء "سنديانة" الذي بادرت بإنشائه الممثلة زهيرة بن عمار بعد انتظار دام 11 سنة باعتبار أن هذا المقر كان على ملك وزارة أملاك الدولة وقد كان سابقا مقر شعبة "النحاس" في مدينة تونس العتيقة.

وفي ندوة صحفية عقدتها زهيرة بن عمار اليوم الثلاثاء بهذا الفضاء، تحدثت عن الصعوبات التي واجهتها لإنشاء هذا الفضاء حيث تطلب ترميما كليا ومصاريف للصيانة وإعادة تصميمه ليكون حاضنا لأنشطة ثفافية وفنية مبينة أنها تحصلت على هذا الفضاء بعد عناء طويل لتتسلم الفضاء "وفق الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة".

وأفادت بالمناسبة أنها لاقت المساعدة والدعم من الجهات المعنية على غرار رئاسة الحكومة ووزارة الشؤون الثقافية للحصول على هذا الفضاء الذي، بلغت تكلفته إلى حد الآن حوالي 140 ألف دينار، والذي شددت على أنه يعد "رهانا هاما وحلما بالنسبة إليها".

ومن المنتظر أن يتم افتتاح فضاء "سنديانة" رسميا يوم 12 ديسمبر الجاري بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، وقد شملت عملية تهيئة هذا الفضاء ترميم الجدران والاسقف والأرضية وأسلكة الكهرباء ومجاري الماء فضلا عن الديكور و تجهيز قاعة العرض وتصميم ركح جديد وقاعة الورشات ومقهى ثقافي وقاعة عرض للفن التشكيلي والرقص.

ودعت زهيرة بن عمار في هذا الصدد كل الفاعلين والمهتمين بالشأن الثقافي إلى المساهمة في إثراء أنشطة هذا الفضاء وجعله مساحة للفن الفرجوي والفعل الابداعي بمختلف مشاربه، ملاحظة أنه سيتم تنظيم ورشات للفن التشكيلي والكتابة السينمائية والمسرحية خلال الفترة القبلة وستكون الدعوة مفتوحة لكل المهتمين بالمجال الثقافي.

وقد اختارت زهيرة بن عمار إطلاق اسم "سنديانة" على هذا الفضاء الجديد نسبة للمونودراما التي قدمتها لأول مرة سنة 2000 وشاركت بها أيضا في فعاليات تظاهرة "نساء في مجتمعات مهددة" على مسرح بابل ببيروت وعلى مسارح أخرى بعدد من الدول العربية والاجنبية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة