الٱن

28/06/2019

رئيس الوزراء الياباني يدعو في قمة الـ20 لإرساء نظام تجاري عالمي متوازن

دعا رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، اليوم الجمعة، أمام قادة قمة مجموعة العشرين بأوساكا، إلى إرساء نظام تجاري عالمي متعدد الأطراف ومتوازن، مؤكدا على ضرورة خروج القمة بتوافق يهدف إلى تحقيق عالم متوازن ومستدام.

وقال آبي، خلال افتتاح أشغال قمة مجموعة الـ20 عشرين، إنه حان الوقت لبعث رسالة بشأن ضرورة إقرار نظام تجاري عالمي متعدد الأطراف بعيدا عن التمييز، مبرزا أن الاقتصاد الحر والمنفتح هو الأساس لتحقيق النمو والازدهار وتجنب المواجهات بين الدول.

ودعا إلى إيجاد قواسم مشتركة بدلا من التركيز على المواجهات وتحفيز الاقتصاد العالمي، محذرا من مخاطر يمكن أن تؤدي إلى هبوط الاقتصاد العالمي.

ولفت أنه من مسؤولية مجموعة الـ20 العمل على تحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد العالمي واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحد من مخاطر التقلبات الاقتصادية، مضيفا "لدينا فرصة كبيرة في هذه القمة لتشجيع نمو الاقتصادي العالمي".

وأشار رئيس الوزراء الياباني إلى أن مجموعة العشرين تواجه ثلاثة تحديات أساسية تتمثل في العولمة، وظاهرة تقدم السكان في السن، والرقمنة.

كما أكد على الحاجة لتنسيق المواقف بشأن الضرائب التي يتم فرضها على الخدمات والتجارة العالمية، مشيرا إلى أن الإبداع والابتكار يعدان أمران مهمان لدعم النمو الاقتصادي بشكل يشمل الجميع.

وستناقش القمة 8 مواضيع أساسية على أجندة الاجتماعات هي الاقتصاد العالمي، وتمكين المرأة، والتنمية، والتجارة والاستثمار والابتكار والصحة والبيئة والطاقة بالإضافة إلى ملف التوظيف.

وتتوجه أنظار العالم خلال هذه القمة إلى اللقاء الذي سيجمع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ، غدا السبت، لتدارس الحلول المحتملة لوقف تصاعد الحرب التجارية بين البلدين .

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة