رئاسة الحكومة
03/09/2018

رئيس الحكومة يتحول الى بيكين للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني الافريقي

تحول رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، الى العاصمة الصينية بيكين، ليمثل تونس في اشغال القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني الافريقي ببكين الذي ينتظم يومي 3 و4 سبتمبر تحت شعار "الصين وافريقيا .. نحو مجتمع أقوى بمصير مشترك عبر شراكة مربحة للجميع" حسب ما اكدته رئاسة الحكومة في بلاغ لها.  

ويحضر القمة 54 رئيس دولة وحكومة وأكثر من ألف فاعل اقتصادي صيني وإفريقي من مؤسسات اقتصادية حكومية وخاصة وهياكل مالية ومنظمات أعراف و رجال أعمال .  

ومن المنتظر أن يتمّ في اعقاب المنتدى المصادقة على إعلان بكين ومخطّط عمل إلى جانب التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي التي سترسم خطة التعاون بين الصين وإفريقيا خلال السنوات الثلاث القادمة.    

ويضم المنتدى التعاون الصيني الافريقي، في عضويته الصين والاتحاد الافريقي بالإضافة إلى الدول الافريقية التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الصين، وقد ساهم المنتدى في تطوير العلاقات الاقتصادية بين الصين وبلدان القارة لتصبح شريكها التجاري الأول متقدمة بذلك على الاولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وبلغت قيمة المبادلات التجارية سنة 2017 أكثر من 170 مليار دولار بعد أن كانت في حدود 10 مليار دولار سنة 2000.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة