الٱن

03/11/2023

رئيس الجمهورية يؤكد انه لا سبيل الى التفريط في المرافق العمومية

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد اثناء زيارته يوم أمس الخميس مستودع القطارات بمدينة نابل انه لا سبيل الى التفريط في المرافق العمومية داعيا الى اعادة بعض الخطوط الحديدية للعمل .

وعاين رئيس الدولة وفق مقطع فيديو نشرته صفحة رئاسة الجمهورية على الفايسبوك الحالة المتردية لعدد من عربات القطار بالمستودع مؤكدا ان في ذلك اهدارا للمال العام وسعيا لإتلافها من اجل التفريط فيها وبيعها كخردة لمن تسلطوا على ثروة الشعب .

وأكد ضرورة حل معضلة النقل العمومي على المستوى الوطني داعيا الى القيام بثورة تشريعية اثر المصادقة على قانون المالية .

 

وذكر رئيس الجمهورية بأن التفريط في النقل العمومي للخواص انطلق منذ سنة 1985 وهو ما فاقم من معاناة المواطنين ولا سيما من طول انتظار وصول وسائل النقل مشيرا الى ان هذا الاشكال لا يتعلق بالنقل الحديدي فقط بل يشمل الشركات الجهوية والشركة الوطنية للنقل.

وأضاف ان الهدف الاساسي كان ضرب النقل العمومي وخاصة منه النقل الحديدي باعتباره رافعة للاقتصاد ومساهما في ربط المناطق الداخلية.

وبين الرئيس سعيد ان تقسيم البلاد الى أقاليم سيمكن من من ربط المناطق الداخلية بالمناطق الساحلية التي تتوفر على المرافئ التي تعد رافدا اساسيا للتجارة الخارجية وذلك اضافة الى ما سيحققه هذا التقسيم من اندماج اقتصادي سيما بعد تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

وبين رئيس الجمهورية ان هذا التمشي سيمكن المهمشين من صنع القرار ومن تغيير المنوال التنموي الذي يصبح نابعا من الشعب وذلك في اطار وحدة الدولة باعتبار ان الارادة ستصبح نابعة من الداخل لتصل الى المركز.

ونبه الرئيس قيس سعيد من جيوب الردة التي تسعى عن طريق وسائل للإعلام والصفحات المأجورة الى اجهاض ثورة جديدة وكذلك عن طريق من كان غرضهم الحكم عبر الارتماء في احضان الصهيونية العالمية مذكرا بلقاءات هؤلاء مع برنار هنري ليفي الذي تدخل في صياغة دستور 2014 لتفجير الدولة من الداخل.

وانتقد رئيس الدولة المتباكين على القضية الفلسطينية واصفا اياهم بالمتاجرين بدم الشعب الفلسطيني ومأساته الراهنة خدمة لحملاتهم الانتخابية مشيرا الى أن القضية الفلسطينية ليست ضد اليهود بل هي ضد الصهيونية العالمية.

 

   

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة