الٱن

03/01/2019

خمسة فصائل فلسطينية يسارية تعلن تشكيل "التجمع الديمقراطي الفلسطيني" في الضفة الغربية وقطاع غزة

أعلنت خمسة فصائل يسارية فلسطينية اليوم الخميس، عن تشكيل تجمع ديمقراطي مشترك في الضفة الغربية وقطاع غزة تحت اسم "التجمع الديمقراطي الفلسطيني".

ويضم التجمع المعلن عنه كلا من: الجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، وحزب الشعب الفلسطيني، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، إضافة إلى شخصيات "ديمقراطية وتقدمية".

وقال نائب الأمين العام لـ (فدا) خالد الخطيب خلال مؤتمر صحفي عقد في غزة، إن تأسيس التجمع الديمقراطي الفلسطيني يستهدف توفير "إطار واسع لتأطير كل الوطنيين الديمقراطيين والتقدميين" في الضفة الغربية وغزة.

وذكر الخطيب أن التجمع الديمقراطي يستهدف "النهوض والتقدم ببرنامج التحرر الوطني والاجتماعي الفلسطيني نحو تحقيق تقرير المصير والاستقلال الناجز وبناء العدالة الاجتماعية لشعب حر في دولة مستقلة ذات سيادة على الحدود المحتلة عام 1967".

وأوضح أنه "تم الاتفاق على إقامة التجمع الديمقراطي كصيغة ائتلافية تعمل داخل إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

وأكد الخطيب أن التجمع الديمقراطي "يستهدف أن يكون أداة فعل للنضال من أجل مواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية واستعادة الوحدة في إطار منظمة التحرير، ومن أجل الدمقراطية والعدالة الاجتماعية دفاعاً عن الفقراء والمهمشين وقطاعات وشرائح الشباب والنساء".

وتعهد التجمع الديمقراطي الفلسطيني في بيانه التأسيسي بالعمل على الدفاع عن حقوق وحرية المواطن الفلسطيني ضد أي انتهاكات من الأجهزة الأمنية سواء في غزة أو الضفة الغربية لتحريم وتجريم الاعتقال السياسي وضمان حرية الرأي والتعبير والحق في الاجتماع أو التظاهر.

ووعد البيان بالعمل على "ضمان الأمن الاقتصادي للمواطنين بما يتطلب حماية ودعم المنتج الوطني في مواجهة المنتجات الإسرائيلية التي يجب وقف استيرادها".

وحث البيان التأسيسي للتجمع، القوى والفعاليات والشخصيات التي تجد في وثيقته (برنامج العمل المشترك) ما يتوافق مع قناعاتها، على الانضمام إليه "ليصبح قوةً وتياراً فاعلا ومؤثرا".

    

 

   

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة