الٱن

13/07/2022

حركة عازمون" تدعو التونسيين الى المشاركة في الاستفتاء مع التصويت ب "لا"

دعت "حركة عازمون" التونسيين، إلى تحمّل مسؤولياتهم في المشاركة في الاستفتاء، دفاعا عن الحريات ودولة القانون المدنية، مع التصويت بلا.
واعتبرت الحركة في بيان أصدرته اليوم الاربعاء، أن المبالغة في النقاش الدستوري والسياسي رغم اهميته، "إلا أن فيه إلهاء للتونسيين عن قضاياهم الحقيقية في حماية المقدرة الشرائية وتوفير الغذاء والماء والدواء، ومقاومة الفقر والبطالة وجائحة كورونا".
ولاحظت أن توطئة الدستور المقترح "تعكس قراءة أحادية لتاريخ تونس، وفيها تجنّ على تاريخ الحركة الإصلاحية والوطنية التونسية، وتغييب لدور بناة الدولة الوطنية والمناضلين من أجل الديمقراطية والحركة النقابية والشبابية"، وفق تقديرها.
وأضافت أن مشروع الدستور "فيه تغييب لمقومات الدولة المدنية الديمقراطية القائمة على المؤسسات وتوازن السلطات، وحفظ حقوق الإنسان والحريات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وحقوق المرأة والأجيال القادمة واستقلالية القضاء والإعلام"، وفق نص البيان.
كما اعتبرت أن إثارة مسألة الهوية والعمل على تمرير النظام القاعدي، "يهدّدان وحدة الدولة والسلم الاجتماعي، ويثيران النعرات الجهوية والعروشية والنزعات الدينية والعنف"، حسب تعبيرها.
يشار الى أنه تم الاعلان عن تأسيس "حركة عازمون"، خلال ندوة صحفية انعقدت يوم 21 جوان 2022 بفضاء الريو بالعاصمة، وهي تتكون من كفاءات شابة مهتمة بالشأن العام ونشطت في أحزاب ومنظمات ونقابات وجمعيات.
ويترأس الحركة النائب السابق في البرلمان المنحل العياشي الزمال، الذي كان بكتلة تحيا تونس البرلمانية من نوفمبر 2019 إلى غاية جوان 2020، قبل أن يتحول إلى الكتلة الوطنية من أكتوبر 2020 إلى غاية تعليق أعمال البرلمان في 25 جويلية 2021.

الاكثر قراءة