الٱن

11/03/2019

حادثة وفاة ال11 رضيعا: وفاة رضيع آخر يشتبه أنه توفي لنفس الأسباب

أكد مدير عام التفقدية الطبية بوزارة الصحة، نوفل السمراني، وفاة رضيع آخر، أمس الأحد بمركز التوليد وطب الرضيع (قسم الإنعاش) بمستشفى الرابطة يشتبه أنه توفي لنفس سبب وفاة الرضع الـ11 الذين توفوا يومي الخميس 7 والجمعة 8 مارس الجاري.

وأشار إلى وجود إمكانية تعرض 6 أو 7 رضع، يقيمون حاليا في الإنعاش بمستشفى الرابطة، لنفس التعفن الذي تعرض له ال11 رضيعا تم وضعهم تحت المراقبة.

وأضاف السمراني، أن الرضع المقيمين في هذا القسم والذي يقدر عددهم حاليا بحوالي 65 رضيعا، عادة ما يكونون في حالة خطيرة نظرا لولادتهم قبل إتمام 9 أشهر أو لإصابتهم بأمراض تستوجب وضعهم تحت المراقبة ومساعدتهم على التنفس ..، وهو ما يجعل القسم يسجل على حد قوله حالات وفاة يومية.

وقال أن التحاليل جارية حاليا للوقوف على الأسباب الحقيقة لحدوث التعفنات السارية التي تسببت في هبوط سريع في الدورة الدموية وأودت بحياة هؤلاء الرضع وتحديد مصدر الجرثومة، إذا كانت من الهواء في القسم أو معدات العمل أو التحضيرات الغذائية للرضع أو أوساخ بأيدي العاملين في القسم دون أن يستبعد إمكانية أن يكون الخطأ بشريا.

وأشار إلى صعوبة الوصول إلى نتائج حاسمة اليوم إذ يتطلب تحديد أسباب التعفنات وقتا أطول مرجحا أن تكون النتائج المتوفرة اليوم أولية.

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة