الٱن

23/02/2024

تونس والبنك الافريقي للتمية يبحثان مدى تقدم المشاورات بخصوص مشروع بنك ريادة الأعمال للشباب

تطرق اجتماع بين وزيرة الاقتصاد والتخطيط، فريال الورغي السبعي، بالمدير العام لمنطقة شمال افريقيا للبنك الافريقي للتنمية بتونس، محمد العزيزي، إلى مدى تقدم المشاورات بخصوص مشروع بنك ريادة الأعمال للشباب الذي تم اقتراح انشائه من الجانب التونسي بدعم من البنك.

كما اهتم اللقاء، الذي دار بحضور المديرة العامة المساعدة للمكتب الإقليمي للبنك الافريقي للتنمية بتونس، مالين بلومبرغ، إلى برامج تعاون أخرى يتم العمل عليها في الوقت الراهن، على غرار برنامج دعم وتطوير منظومة الحبوب وبرنامج التمكين الاقتصادي للشباب وبرنامج تعصير البنية التحتية للطرقات ودعم القطاع الخاص، وفق ما ورد في بلاغ لوزارة الاقتصاد، الجمعة.

وكانت الجلسة مناسبة تناول خلالها الجانبان سير التعاون المالي والفني وبرامج العمل لسنة 2024 على مستوى تمويل المشاريع التنموية ودعم الميزانية.

وتم التعرض، ايضا، الى المجالات التي تحظى بالأولوية في الخطط والبرامج التنموية والتي قدمتها تونس في إطار الوثيقة الاستراتيجية للتعاون للفترة 2024-2028 التي سيتم عرضها على مجلس إدارة البنك للمصادقة، من ذلك مجال المياه والتطهير ومجابهة التغيرات المناخية والفلاحة ودعم تنافسية الاقتصاد وتحسين مناخ الأعمال والنقل والتنمية البشرية.

وأكد الجانبان في هذا الصدد، تميز التعاون القائم بين تونس ومجموعة البنك الافريقي للتنمية وعلى الاستعداد لمزيد تطويره وتنويعه بما يخدم المصالح والاولويات الوطنية.

يذكر ان وزارة الاقتصاد والتخطيط، اكدت في بلاغ لها يوم في ماي 2023، ان تونس تستعد لإطلاق بنك لريادة أعمال الشباب بالتعاون مع البنك الافريقي للتنمية حتى يكون آلية تساعد أصحاب أفكار المشاريع من الشباب على تحقيق طموحاتهم و اندماجهم بنجاعة في الدورة الاقتصادية .

وأكّد وزير الاقتصاد والتخطيط، السابق، سمير سعيّد، خلال لقاء جمعه برئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، تقدّم الدراسات المتعلّقة ببنك ريادة أعمال الشباب في تونس وذلك على هامش مشاركته في أشغال الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، شرم الشيخ بمصر من 22 الى 26 ماي 2023.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة