الٱن

بوتين مستعد للقاء ترامب لكن التحضيرات قد تستغرق شهورا
13/02/2018

ترامب يبلغ بوتين أهمية مزيد العمل للتخلص من برنامج بيونغ يانغ النووي

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأن ثمة حاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بهدف التخلص من برنامج بيونغ يانغ للأسلحة النووية.

كان ترامب شكا الشهر الماضي من أن موسكو "لا تساعدنا على الإطلاق فيما يتعلق بكوريا الشمالية".

وقال البيت الأبيض في بيان بشأن ما قاله ترامب لبوتين في اتصال هاتفي أمس الاثنين "أكد الرئيس ترامب مجددا على أهمية اتخاذ مزيد من الإجراءات لضمان نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

وفي مقابلة مع رويترز الشهر الماضي، اتهم ترامب روسيا بمساعدة كوريا الشمالية على تفادي العقوبات الدولية التي تستهدف معاقبة بيونغ يانغ على سعيها لحيازة صاروخ يحمل رأسا حربيا نوويا يمكنه الوصول إلى الولايات المتحدة.

وتنفي موسكو تقاعسها عن تأييد عقوبات الأمم المتحدة.

وتحدث ترامب وبوتين بعدما أثار مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست احتمال إجراء محادثات مع كوريا الشمالية.

لكن بنس، الذي توجه إلى كوريا الجنوبية لحضور مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية يوم الجمعة، قال أيضا إن واشنطن ستكثف "حملة أقصى الضغوط" على بيونجيانج إلى أن تتخذ "خطوة جادة صوب نزع السلاح النووي".

وكانت كوريا الشمالية أجرت العام الماضي عشرات التجارب الصاروخية وسادس وأكبر اختباراتها النووية في تحد لقرارات الأمم المتحدة.

وأيدت روسيا أحدث جولات العقوبات التي فرضها مجلس الأمن على كوريا الشمالية العام الماضي، ومنها فرض حظر على صادرات الفحم، وهي مصدر مهم للعملة الصعبة تحتاجه بيونغ يانغ لتمويل برنامجها النووي.

لكن ثلاثة مصادر مخابراتية من دول غرب أوروبا أبلغت رويترز بأن كوريا الشمالية شحنت الفحم إلى روسيا ثلاث مرات على الأقل العام الماضي بعد سريان الحظر في الخامس من اوت.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة