الٱن

07/10/2018

برمجة بذر 1 مليون و 330 ألف هكتار لموسم الزراعات الكبرى الجديد

تقدر مساحة الزراعات الكبرى المبرمجة لموسم 2018/2019، بحوالي 1 مليون و330 ألف هكتار منها 845 ألف هك بولايات الشمال (بنزرت وباجة وجندوبة والكاف وزغوان وسليانة) و485 ألف هكتار في ولايات الوسط والجنوب.  

وتنقسم المساحات وفق ما افاد به المدير العام للإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عز الدين شلغاف، في تصريح الى 614 ألف هك قمح صلب و86 ألف هك قمح لين و617 ألف هك شعير و13 هك "تريتيكال".  

وتقدر المساحات المروية المبرمجة في حدود 71 ألف هك منها 21 ألف هك في القيروان.  

وقال المتحدث، إنّ الظروف المناخية كانت ملائمة باعتبار أنّ الامطار الأخيرة التي تهاطلت، خاصة في شهري اوت وسبتمبر 2018، كان لها اثر إيجابي على مستوى إعداد الأرض ومن ثم الانطلاقة المبكرة في موسم الزراعات الكبرى.  

وبين في ما يهم عملية تقدم تحضير الأرض، أنها في مراحل متقدمة خاصة وأنّ الأمطار الأخيرة ساعدت المزارعين على القيام بالحراثة العميقة والمعاودة الأولى التي تقدمت بنسبة 55 بالمائة.    

وأوضح بخصوص البذور، أن الحاجيات التي طلبتها الجهات تقدر بنحو 413 ألف قنطار منها 380 ألف قنطار بذور ممتازة، مؤكدا ان هذه الكميات كافية وتفي بالحاجيات الوطنية مرجحا عدم حصول إشكاليات في موسم الزراعات الكبرى الجديد.  

وردّا على سؤال جودة البذور، التي تذمر منها الفلاحون في الموسم الفارط، أوضح مدير عام الإنتاج الفلاحي، ان هناك شركتين تعاونيتين وشركتان تابعتان للخواص تقوم بإنتاج البذور واكثارها وبيعها.  

وشدّد على أهمية عنصر الاسترسال في مادة البذور من خلال تتبع مسار البذور من الانتاج الى التسويق بما يتيح، في حال حصول اشكال، معرفة أصل المشكل لافتا الى ان الفلاح الذي اقتنى البذور يتسلم وثيقة استرسال تخول له الاستظهار بها لدى الجهات المعنية للقيام بالتظلم.

وسلط المسؤول من جهة أخرى الضوء على أهمية عنصري الرقابة والتحاليل للبذور من خلال الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية.  

وأوضح أنّ ذروة البذر تكون عادة في منتصف أكتوبر لتتواصل إلى منتصف ديسمبر وهي الآجال الطيبة للزراعة، بيد انه بالإمكان تواصل البذر إلى موفى ديسمبر.  

وتابع شلغاف بخصوص الأسمدة الفسفاطية، انه تم، حتى الآن، توفير حوالي 15500 طن منها الى جانب تامين 11 ألف طن من مادة الرفيع 45 (super 45) و17400 طن من السماد الازوطي (الامونيتر) إلى جانب مخزونات من الامونيتر تقدر بنحو 87 ألف طن.  

يشار الى ان الحصيلة النهائية والرسمية لصابة الحبوب في تونس لموسم 2018/2017، بلغت 1ر14 مليون قنطار.  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة