03/09/2018

انطلاق بيع الاشتراكات المدرسية والجامعية في القيروان

انطلقت اليوم الاثنين حملة بيع الاشتراكات المدرسية والجامعية بالقيروان، ويتوقع ان يصل عدد المشتركين خلال هذه السنة الدراسية 25 الف مشترك، مقابل 24 الف خلال السنوات الفارطة، بحسب ما افاد به الرئيس المدير العام للشركة الجهوية للنقل بالقيروان عبد الرحمان الهبيل.  

وأوضح الهبيل في تصريح لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالجهة ان الشركة الجهوية "انطلقت في الاستعدادات للعودة المدرسية منذ انتهاء الامتحانات الوطنية بتشخيص الاعطاب في الاسطول الذي يفوق 150 حافلة بالقيروان من بينهم 79 حافلة مخصصة للنقل المدرسي والجامعي و30 حافلة للنقل الحضري بوسط المدينة".  

وأضاف انه "تم الاستغناء عن 5 حافلات هذه السنة لانها لم تعد صالحة للنقل المدرسي والجامعي" وبين ان الشركة "ستؤمن عودة مدرسية وجامعية عادية بالاسطول المتوفر حاليا في انتظار تسلم 5 حافلات مزدوجة للنقل الحضري بقيمة 2ر1 مليون دينار، و4 حافلات لنقل التلاميذ والطلبة بقيمة تناهز 1 مليون دينار، وذلك اثر العودة المدرسية مباشرة على اقصى تقدير" وفق تأكيده .  

ولفت الى انه "يتم بداية من هذه السنة، التقليص من عدد السفرات نحو كلية رقادة، حيث سيقع الاكتفاء بسفرة واحدة في كل ساعة"، وارجع اسباب هذا التقليص الى ان "عدد السفرات الذي تم وضعه حتى نهاية السنة الفارطة كان يؤمن نقل اكثر من 12 الف طالب، والحال ان العدد الجملي في الكلية لا يتجاوز 3 آلاف طالب، مما ادى الى استنزاف اسطول الشركة خاصة وان اغلب السفرات (خاصة السفرة التي تنطلق على الدقيقة 15 من كل ساعة) تكون شبه خالية من الطلبة، وهو ما تمت معاينته من قبل مصلحة المراقبة على الطريق بالشركة"، على حد قوله.

ومن جهة أخرى أفاد الهبيل انه "ستتم اضافة 3 خطوط حضرية جديدة ستنطلق يوم 15 سبتمبر على اقصى تقدير وستشمل طريق سوسة والأحياء الشعبية التي لم يصلها النقل العمومي بعد كالمنشية ومفترق العدامي، بالإضافة الى ربط محطة النقل البري بالنقل الحضري".  

ولاحظ المسؤول انه "سيقع في اطار الرفع من مردودية الشركة العمل مستقبلا على احداث وكالة تجارية بمعتمدية السبيخة باعتبارها اكبر معتمدية يوجد بها اكبر عدد من الحافلات (14 حافلة لنقل التلاميذ والعملة الى المنطقة الصناعية)" وأشار الى انه "تم اقتناء قطعة ارض على مساحة 4 الاف متر مربع وسط مدينة السبيخة، وتم القيام بالدراسة الفنية لانجاز هذا المشروع الذي سينطلق سنة 2019".  

كما أكد أنه "سيتم إحداث وكالة تجارية بمعتمدية حفوز، ويجري حاليا التشاور مع ديوان الحبوب من أجل إيجاد صيغة إما بالتفويت أو بكراء مركز تجميع الحبوب وسط مدينة حفوز، الذي لم يعد مستغلا من قبل الديوان"، وبين ان هذا المقر "يحتاج الى بعض الاصلاحات حتى يصبح جاهزا لاستقبال الوكالة التجارية التي ستضم معتمدتي حفوز والعلا، وستقوم بتامين وسائل النقل وتقريب الخدمة من المواطن بالجهتين".

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة