14/02/2024

انطلاق أعمال الدورة 22 للجلسة العامة العادية الانتخابية للاتحاد الوطني للمكفوفين

تحت شعار "لا نجاح بدون التعويل على الذات" انطلقت مساء أمس بالمنستير أشغال الدورة 22 للجلسة العامة العادية الانتخابية للاتحاد الوطني للمكفوفين بالجمهورية التونسية والتي تتواصل إلى غاية 15 فيفري الجاري.

وأوضح توفيق الدبوسي رئيس الاتحاد الوطني للمكفوفين بالجمهورية التونسية بالمناسبة، أنّ الاتحاد الوطني للمكفوفين منظمة عريقة مرت بفترات انتكاسة وهي الآن تتحسس طريقها نحو الانتعاش وسيعود الاتحاد إلى سالف نشاطه باعتباره ركيزة من ركائز البلاد على مستوى المجتمع المدني وهو منارة للمكفوفين جميعا متعهدا بأن يكون سندا لمنظوريهم و"للبلاد طالما كانت سياستها تصحيح مسار وهذا هدفنا جميعا وهو هدف رئيس الجمهورية" وأنّهم على العهد ماضون. وقال إنّهم كانوا فاعلين وساهموا في الحملات التوعوية والتثقيفية لانتخابات أعضاء المجالس المحلية وترشح العديد من المكفوفين لعضوية المجالس المحلية.

وأفاد توفيق الدبوسي في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء أنّ الدولة أصبحت غير قادرة على تمويل الجمعيات فكلّ جمعية مطالبة بتنمية مواردها الذاتية لتنمية حاجيات منظوريها ولذلك الشعار السالف ذكره موضحا أنّ من مظاهر التعويل على الذات هو إعادة تأثيث الاتحاد لوحدة إنتاج مواد تنظيف وانطلقت في العمل بعد أن كانت في سباب وستكون عائداتها لفائدة منظوريهم في الاتحاد.

وأضاف "لأنّ التعويل على الذات يتطلب تمويلا لا يمكن للدولة توفيره لهم بناء على المرسوم 88 وبالتالي سيحاول الاتحاد التفويت في عقار لتوفير التمويل لما سيكون منتجا فيما بعد". وذكر توفيق دبوسي لـ"وات" أنّه ينوي الترشح لرئاسة الاتحاد خلال فترة نيابية أخرى تتواصل 3 سنوات متعهدا

ومن جهته أبرز منذر بن السيك علي والي المنستير أنّ الدولة تعمل على تحقيق المساواة بين المواطنين في التمتع بمختلف حقوقهم وإلغاء العوائق التي تحول دون ذلك مثمنا دور "الإتحاد الذي كان دائما على موعد مع التاريخ".

وأكد محمود الواعر عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنّ الاتحاد الوطني للمكفوفين كان أكبر مساهم في إنجاح الانتخابات المحلية في الحملات التوعوية وعلى مستوى الترشحات، إذ لم يكن من السهل توفير ترشحات لذوي الإعاقة على مستوى 279 مجلس محلي وأمكنهم تسجيل 1028 بفضل مجهودات الاتحاد وبقية المنظمات التي تعنى بذوي الإعاقة.

وتشمل أشغال الجلسة العامة العادية اليوم انتخاب مكتب المؤتمر وتكوين لجان قطاعية وعرض التقريرين الأدبي والمالي للنقاش والمصادقة على أن تكون غدا عملية انتخاب المكتب التنفيذي ولجنة النظام، ولجنة الرقابة الإدارية والمالية.

ويشمل برنامج اليوم الثاني المصادقة على الإذن بتسوية المسائل العقارية، والمصادقة على إضافة فصل جديد في النظام الأساسي ويختتم بعرض اللوائح القطاعية ومناقشتها ويخصص اليوم الثالث والأخير لتلاوة اللائحة العامة والمصادقة عليها حسب البرنامج.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة