الٱن

12/09/2017

الهيئة الفرعية للإنتخبات تونس 1 جاهزة لإجراء الإنتخابات البلدية المقبلة

أكد صالح الرياحي رئيس الهيئة الفرعية للإنتخابات تونس 1 ، خلال لقاء إعلامي مع ممثلين عن مكونات المجتمع المدني وبعض الأحزاب السياسية، أنتظم اليوم الثلاثاء بالعاصمة، في إطار الاستعداد لعملية قبول الترشحات للانتخابات البلدية القادمة، جاهزية واستعداد الهيئة الفرعية للانتخابات تونس 1 لإجراء الانتخابات البلدية في موعدها المقرر يوم 17 ديسمبر2017.

وأفاد الرياحي، بأن الهيئة الفرعية للإنتخابات تونس 1، قامت بتكوين عدد من الأعوان والإطارات الذين سيشرفون على قبول الترشحات الخاصة بالإنتخابات البلدية، والتي من المفروض أن تنطلق يوم 19 سبتمبر الجاري وتتواصل إلى غاية يوم 26 من الشهر نفسه، داعيا في هذا السياق، كل مكونات المجتمع المدني إلى المشاركة في هذه الانتخابات حتى لا تكون حكرا على فئة أو حزب دون آخر.

كما أبرز ضرورة تبسيط قواعد وإجراءات الترشح للانتخابات البلدية القادمة للمترشحين ومزيد التعريف بها، حتى لا تضطر الهيئة إلى رفض مطالب الترشح في ما بعد، مبينا أن من أهم هذه القواعد الخاصة بالمترشحين وبالقائمات المترشحة وبالتسمية والرمز، تتمثل بالخصوص في الإدلاء بما يفيد القيام بالتصريح السنوي بالضريبة على الدخل لسنة 2016 ، وتقديم شهادة تفيد بعدم الخضوع للأداءات البلدية أو شهادة إبراء ذمة من الأداءات الراجعة إلى الجماعات المحلية.

وتنص إجراءات الترشح كذلك، على ضرورة أن يتضمن مطلب الترشح قائمة أصلية وأخرى تكميلية، فضلا عن إستخدام نفس التسمية و الرمز بالنسبة إلى القائمات التابعة لنفس الحزب أو الإئتلاف المترشحة في أكثر من دائرة انتخابية.

يشار إلى أن الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، قررت عقد الإنتخابات البلدية في 17 ديسمبر 2017، وقد جاء في الرزنامة الانتخابية الموضوعة بالخصوص، بأن عملية الترشح لهذه الانتخابات ستنطلق في 19 سبتمبر الجاري.

من جهته، كان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، قد أكد في حوار له نشرته جريدة الصحافة يوم 6 سبتمبر الجاري، أنه لن يمضي على الأمر الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين للمشاركة في الإنتخابات البلدية، قبل أن يتم سد الشغور الحاصل بالهيئة العليا المستقلة للإنتخابات.

من ناحيتهم، إعتبر ممثلو ثمانية أحزاب سياسة وهي حركة مشروع تونس و الحزب الجمهوري والبديل التونسي وآفاق تونس وتونس أولا وحزب العمل الوطني الديمقراطي والوطن الموحد وحزب المسار الديمقراطي الإجتماعي، أن تنظيم الإنتخابات البلدية يوم 17 ديسمبر القادم "أمر مستحيل"، باعتبار أن الشروط القانونية والقضائية والمالية والفنية واللوجستية "غير متوفرة" لإجرائها في هذا الموعد.

  

 

 

الاكثر قراءة