04/04/2018

الكيان الصهيوني يعتقل 350 طفلا فلسطينيا في سجونه

قال تقرير فلسطيني نشر اليوم (الأربعاء)، إن الكيان الصهيوني يعتقل قرابة 350 طفلا فلسطينيا في سجونه.

وذكر التقرير الصادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني الذي يصادف غدا الخميس، أن من بين المعتقلين ثماني فتيات قاصرات وستة أطفال يقبعون في مراكز إسرائيلية خاصة بالأحداث.

ورصد التقرير إصدار السلطات الإسرائيلية 102 قرار بـ"الاعتقال المنزلي" بحق أطفال غالبيتهم من شرق القدس منذ مطلع عام 2017 وحتى نهاية فيفري من العام الجاري بزيادة 15.5 في المائة عن عام 2016.

وأشار إلى أن السلطات الإسرائيلية حولت 25 طفلا من هؤلاء للاعتقال الفعلي بعد انتهاء فترة الاعتقال المنزلي، متهما إياها بتنفيذ العديد من الانتهاكات بحق الأسرى الأطفال منذ لحظة إلقاء القبض عليهم والطريقة "الوحشية" التي يتم اقتيادهم بها من منازلهم.

وأفاد أن "الانتهاكات تتمثل بإطلاق الرصاص الحي بشكل مباشر ومتعمد خلال عمليات الاعتقال، ونقلهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف وإبقائهم دون طعام أو شراب، واستخدام الضرب المبرح، وانتزاع الاعترافات منهم تحت الضغط والتهديد، بالإضافة إلى فرض أحكام وغرامات مالية عالية".

وذكر التقرير أن قضية الأسرى الأطفال شهدت منذ عام 2015 العديد من التحولات منها إقرار عدد من القوانين الإسرائيلية التي تشرع إصدار أحكام عالية بحقهم وصلت في بعض الحالات إلى أكثر من عشر سنوات وحتى الحكم المؤبد.

وختم التقرير بمطالبة المؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ببذل جهود أكبر لحماية الأطفال الفلسطينيين.

وفي السياق أعربت بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله عن قلقها بشأن الظروف والإجراءات التي تطبق أثناء اعتقال واحتجاز الأطفال الفلسطينيين بما في ذلك الاعتقال الإداري.

وقالت البعثات في بيان إن "الأشهر الأخيرة شهدت ارتفاعاً في عدد الأطفال الذين تم احتجازهم لدى إسرائيل خلال الاحتجاجات في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية".

وأكدت أن إسرائيل "عليها التزامات وفق القانون الدولي باحترام حقوق الأطفال حيث نص على أن اعتقال واحتجاز أو سجن أي طفل يجب أن يستخدم فقط في حالات استثنائية ولأقصر مدة ممكنة".

وأشارت البعثات الأوروبية الى أن "العديد من الأطفال الفلسطينيين قتلوا على أيدي القوات الإسرائيلية باستخدام قوة فتاكة"، داعية السلطات الإسرائيلية لاستخدام قوة متناسبة والتحقيق في كل حادث قتل وأن تباشر بإجراءات عقابية حيثما يلزم الأمر.

الاكثر قراءة