الٱن

16/06/2022

القيروان: نسبة المشاركة في الاضراب العام بالمؤسسات والمنشآت العموميّة تفوق الـ70بالمائة

فاقت نسبة المشاركة العامة في الاضراب العام بالمؤسسات والمنشآت العموميّة بولاية القيروان الـ 70 بالمائة مع تسجيل تفاوت في نسب نجاحه حسب القطاعات، وفق ما أفاد به الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل سيّد السبوعي.

وأضاف السبوعي، في تصريح لـ(وات)، أن الاضراب في مؤسسات القطاع العام والمنشآت العمومية لم يكن "غاية في حد ذاته بل هو رسالة الى الحكومة بأن المنظمة الشغيلة لن تفرّط في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لمنظوريها، وستطالب بالدخول الفوري في مفاوضات اجتماعية وتطبيق جميع الاتفاقيات الممضاة في ظل ما بلغته القدرة الشرائية من تدهور سببه ارتفاع الاسعار".

هذا وقد تم تنظيم تجمّع عمالي بمقر دار الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان، كما شهدت حركة النقل عبر وسائل النقل العمومي بالجهة شللا تاما بسبب اضراب الشركة الجهوية للنقل، الى جانب انخراط عدد من الادارات الاخرى في الاضراب العام على غرار مصنع التبغ، وديوان التطهير، واقليم الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه.

في المقابل، فتحت بعض الادارات الجهوية ابوابها على غرار الصناديق الاجتماعية، وفرع الشركة التونسية للكهرباء والغاز بالقيروان الجنوبية، ومكاتب البريد.

ومن جانبه، أصدر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية فرع القيروان بيان مساندة للاتحاد العام التونسي للشغل في الاضراب العام، دعا فيه الحكومة الى فتح حوار جدّي مع المنظمة خاصة في ظلّ الازمة الحادة وتضرّر الشغالين من التضخّم والزيادات المشطّة.

كما عبّر فرع المنتدى عن استنكاره "لحملات التشويه والشيطنة التي تطال قيادات المنظمة، واستغرابه لصمت السلطة امام هذا التجييش المعتمد"، منبّها الى عواقبه الوخيمة"، وفق ما ورد في نص البيان.

الاكثر قراءة