01/06/2018

العيادي:"التحاليل أثبتت وجود تلوث كبريتي في شاطئ الكازينو بصفاقس قد يشكل مصدر ضرر للمصطافين"

أفاد المدير الجهوي للصحة بصفاقس الدكتور علي العيادي أن التحاليل المجراة على مياه شاطئ الكازينو أثبتت سلامته من الجراثيم مقابل وجود تلوث ناتج عن كميات من الكبريت بسبب مجاورته لأنشطة تفريغ هذه المادة بالميناء وهو ما "قد يشكل مصدر ضرر للمصطافين" بحسب تعبيره.

وبين العيادي في إجابة على سؤال لمراسل وات بصفاقس اليوم الجمعة حول صلوحية شاطئ الكازينو للسباحة من الناحية الصحية أن آخر التحاليل التي أجريت في سنة 2017 كانت "بينت وجود قطع صلبة صفراء من الأحجام الصغيرة والكبيرة متأتية من نقطة تفريغ الكبريت بالميناء أو من السفن المحملة بالكبريت والتي تمر بالقرب من الشاطئ".

وأفاد أن نتائج التحاليل المنجزة تم إرسالها إلى الجهات المعنية وهي على التوالي وزارة الصحة والولاية والمجتمع المدني الذي طالب بهذه التحاليل عن طريق بلدية صفاقس.

من جهة أخرى، لاحظ المدير الجهوي للصحة أن شاطئ "الكازينو" ليس من ضمن نقاط المراقبة لمياه السباحة التي تتولى القيام بها الإدارة الجهوية للصحة باعتبار "عدم وضوح ملكية هذا الشاطئ كملك عمومي بحري أو ملك مينائي" وفق تعبيره علما وأن جهة صفاقس تعد 42 نقطة مراقبة على امتداد السواحل الجهة بما فيها قرقنة وتبرورة.

وكان المدير الجهوي للحماية المدنية بصفاقس مراد المشري أكد في تصريح لمراسل "وات" أن شاطئ الكازينو غير مشمول بالتغطية لعدم توفر ما يفيد من الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس بصلاحيته للسباحة مؤكدا أن الحماية على استعداد تام لتغطيته وتأمينه في حال ورود ما يفيد رسميا من مصالح الصحة في صفاقس باعتماده كشاطئ صالح للسباحة.

يذكر أن عددا كبيرا من المصطافين صاروا في السنوات الأخيرة الماضية يرتادون شاطئ الكازينو الذي بادرت مكونات المجتمع المدني بتنظيفه وتهيئته بالاشتراك مع السلط الجهوية وذلك في مسعى لإعادة إحيائه كأحد الشواطئ القديمة لجهة صفاقس التي تضررت من التلوث الصناعي والأنشطة المينائية.

كما تكرر في الآونة الأخيرة دعوات من مكونات المجتمع المدني بالجهة مطالبة بإزالة الأنشطة الصناعية ولا سيما نشاط الكبريت المجاور لشاطئ الكازينو لما له من انعكاسات سلبية على الصحة والطبيعة في تقديرهم.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة