28/04/2019

الصين:التنمية الخضراء والمستدامة تتصدر توافقات منتدى الحزام والطريق

 بيكين- احمد الصالحي

انتهت في العاصمة الصينية بيكين اعمال منتدى الحزام والطريق بتوقيع نحو مائتي اتفاق يتصدرها اتفاق التنمية الخضراء بتكلفة تناهز الأربعة والستين مليار دولار وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ أعلن جملة التوصيات والاتفاقات التي تمت خلال منتدى الحزام والطريق ضمن ندوة صحفية عقدها بمقر إقامته بضواحي بيكين.

 ومثل اتفاق التنمية الخضراء والمستدامة ابرز محاور اهتمام المشاركين في المنتدى لما للتنمية الخضراء و المستدامة من أهمية في تحقيق ورفاهية الشعوب الرئيس الصيني قال في هذا الخصوص بأن الحزام والطريق ليس مجرد درب للرخاء وإنما أيضا طريق للتنمية الخضراء .

كما حث شي جين بينغ على دعم مبادرة الطريق والحزام من خلال مناهج خضراء ونظيفة تحقق التنمية التي تتسم بالمعايير العالية التي تحافظ على البيئة وتحسن الحياة المعيشية للأفراد والمجتمعات.

 وفي ردود الأفعال الخاصة باتفاق التنمية الخضراء، فقد اجمع المشاركون في المنتدى على ضرورة أن تشكل الدول تحالفات استراتيجية تعمل على تطوير التكنولوجيات صديقة البيئة وذات انبعاثات منخفضة للكربون تلتزم بقضايا التغير المناخي وهذه التكنولوجيات تثبت دائما أنها اقتصادية وأكثر فاعلية.

 كما عبروا عن سعادتهم برؤية منتدى الحزام والطريق يولي اهتماما كبيرا بالتنمية الخضراء التي تركز على الاستدامة والتحديات البيئية منتدى الحزام والطريق في دورته الثانية مثل منصة مواتية لأكثر من خمسة آلاف ممثل لمائة وستة وعشرين بلدا وثلاثين منظمة دولية للتباحث حول كيفية تحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق التنمية العادلة والشاملة لمختلف بلدان العالم ضمن مبادرة أطلقتها الصين منذ ست سنوات واجتذبت اهتمام الجميع باستثناء الولايات المتحدة.

الاكثر قراءة