الٱن

20/03/2018

الصادق بلعيد..تعديل النظام الانتخابي من شأنه المساعدة على إصلاح النظام السياسي

قال أستاذ القانون الدستوري الصادق بلعيد "إنّ تعديل النظام الانتخابي الحالي يعّد من المسائل التي من شأنها المساعدة على إصلاح النظام السياسي وهو ما طرحته بعض مكونات المجتمع المدني وأحزاب سياسية".  

وبيّن بلعيد في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الثلاثاء على هامش حضوره الاحتفال بالذكرى 62 للاستقلال بقصر قرطاج، أن الباحثين والجامعيين الذين دعوا إلى هذا التعديل رأوا أنّ النظام الانتخابي الذي تم اعتماده في انتخاب أعضاء مجلس النواب (وهو نظام التمثيل النسبي مع أكبر البقايا) تضمّن "عيوبا كثيرة تتنافى مع المبادئ الثورية وهو ما يتطلّب إعادة النظر فيه وإيجاد البديل".  

وأكّد انّ التلاقي مع رئيس الجمهورية بخصوص دعوته اليوم في خطاب ذكرى الاستقلال إلى تكوين لجنة للنظر في إمكانية تعديل القانون الانتخابي والتقارب معه كان دون تحضير، موضّحا في الآن نفسه أن لرئيس الدولة تحليله الخاص في المسألة وأنهم سيتحملون كباحثين وجامعيين مسؤولية نتائج العمل البحثي الأكاديمي في الغرض، وفق تعبيره.  

وكان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي قد أكّد اليوم خلال خطابه بمناسبة الذكرى 62 للاستقلال أنه لن يقوم بأية مبادرة لتغيير الدستور رغم نقائصه وهناته وهو كسب كبير لتونس يجب احترامه لاسيما وأن الهيئات الدستورية التي نص عليها الدستور لم تستكمل بعد .  

كما طرح مسألة اعادة النظر في القانون الانتخابي، مشيرا الى أنه أمر مرغوب فيه ولا بدّ من الذهاب فيه وفي كل ما من شأنه تحقيق المصلحة الوطنية. واقترح في هذا الصدد إحداث فريق مصغر صلب لجنة وثيقة قرطاج للنظر في هذا القانون .

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة