الٱن

15/05/2017

الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات يحيي اليوم الذكرى الـ69 للنكبة

يحيي أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات، اليوم الاثنين، ذكرى النكبة، التي تؤرخ لاحتلال الجماعات الصهيونية 78 في المائة من أرض فلسطين (أي كل فلسطين باستثناء الضفة الغربية وقطاع غزة)، في الخامس عشر من ماي عام 1948 وإقامة دولة إسرائيل فوقها.

ويحيي الفلسطينيون هذه السنة ذكرى النكبة في عامها التاسع والستين بإقامة عدة فعاليات تشمل مسيرات جماهيرية، وندوات سياسية، ومعارض صور، ومسابقات رياضية، وأمسيات ثقافية، ومسيرات شموع، وعرض أفلام وثائقية ونشرات إعلامية، والقيام بزيارات لخيام التضامن مع الأسرى الفلسطينيين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة في غزة، تنظم بهذه المناسبة يوما للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ29 على التوالي، بعد منع أجهزة حماس في غزة، للمسيرة المركزية.

وفي مدينة رام الله، تنطلق مسيرة مركزية من أمام ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، باتجاه خيمة التضامن مع الأسرى وسط المدينة، حيث يقام هناك مهرجان مركزي.

وأضافت (وفا) أن جميع مخيمات اللاجئين ومناطق التجمعات الفلسطينية في لبنان ستشهد مهرجانات وفعاليات مختلفة بمناسبة الذكرى الـ69 للنكبة.

وقدر عدد الفلسطينيين في العالم حتى نهاية عام 2016 بحوالي 12.70 مليون نسمة، مما يعني أن عدد الفلسطينيين في العالم تضاعف ب9.1 مرة منذ أحداث نكبة 1948، فيما بلغ عدد الفلسطينيين المقيمين حاليا في فلسطين التاريخية، في نهاية العام ذاته حوالي 6.41 ملايين نسمة، ومن المتوقع أن يبلغ عددهم نحو 7.12 ملايين نسمة، بحلول نهاية عام 2020.

الاكثر قراءة