الٱن

10/08/2019

السعودية تعلن عن عدم تسجيل أي حالات وبائية في موسم الحج

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم السبت عدم تسجيل أي حالات وبائية في موسم الحج حتى الآن.

وأعلن وزير الصحة توفيق الربيعة في بيان على وكالة الأنباء السعودية ((واس))، أن الوضع الصحي للحجاج مطمئن ولم تسجل أي حالات وبائية.

وكشف بأن الخطط التي تم تنفيذها في الفترة السابقة بالتنسيق مع الدول لضمان سلامة حجاجها خصوصاً من الأمراض المعدية تسير وفق ما تم التوافق عليه.

وقال " الحج فيه أكثر من 2 مليون شخص يجتمعون في مكان محدود ولا يوجد مثل هذا الاجتماع في العالم يأتوا من أكثر من 102 دولة، فنحن نحرص على خلو الحج من الأمراض المعدية وضمان سلامة الحجاج حتى يعودوا إلى بلادهم سالمين ويتموا حجهم بكل سلام."

وخصصت المملكة العربية السعودية 25 مستشفى في المشاعر المقدسة وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة الحجاج فيها أكثر من 5 آلاف سرير، كذلك يوجد في المشاعر قرابة 30 ألف شخص من أبطال الصحة لخدمة الحجاج.

وأكد أن الجانب الوقائي وسلامة الحجاج وعودتهم سالمين من أي أمراض معدية هو التحدي ومن أهم أهداف الوزارة، لذا يبدأ التنسيق مع الدول قبل إرسال الحجاج للتأكد من سلامتهم من الأمراض المعدية وأخذ التطعيمات اللازمة قبل مغادرة دولهم، وكذلك يوجد نقاط في جميع المنافذ للتحقق من سلامة الحجاج وبعض الدول التي نعرف فيها أمراض معدية محددة ليست خطيرة يتم إجراء التطعيمات الاحتياطية الإضافية لضمان سلامتهم.

وكشف عن تواجد منظمة الصحة العالمية لمتابعة جهود المملكة في خدمة الحجاج، مشيرا إلى أن إحصائيات الخدمات الصحية التي قدمتها الوزارة للحجاج، بلفت تقريبا 10 عمليات قلب مفتوح وحوالي 200 عملية قسطرة قلبية و 5 عمليات ولادة وأكثر من 600 عملية مختلفة و2000 غسيل كلى ، موضحا أن هذه الخدمات تقدمها المملكة مجاناً وبدون مقابل للحجاج.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة