22/12/2019

الدورة 52 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز

أسدل الستار صباح اليوم الأحد بدار الثقافة محمد المرزوقي على مسابقة العكاظية الشعرية التي تنتظم ضمن فعاليات المهرجان الدولي للصحراء بدوز في دورته 52 حول محور "التفاؤل".

وحصد الجائزة الأولى لهذه المسابقة الشاب محمود الشويرف أصيل منطقة جمنة من ولاية قبلي. وآلت الجائزة الثانية للشاعر أيوب الأسود من دوز، في حين أسندت الجائزة الثالثة للشاعر جابر المطيري من القيروان. وتحصل الشاعر الشاب أسامة بن إبراهيم من دوز على جائزة الجمهور المعروفة بـ "جائزة العيدي بلغيث".

وعبّر الفائز بالجائزة الأولى محمود الشويرف، في تصريح لـ (وات)، عن سعادته بهذا التتويج، قائلا "هي المرة الأولى التي أقف فيها أمام جمهور لإلقاء الشعر". وأضاف أنه لا يزال في بدايات مسيرته الشعرية، إذ تعود أولى محاولاته في الكتابة لسنة 2009، مشيرا إلى أنه وجد كل الدعم والتأطير من قبل أخيه الأكبر الذي يعتبر من بين الشعراء المميزين بهذه الربوع.

وأكد أنه أقبل من فرنسا حيث يقطن مع عائلته، خصيصا في هذا العرس الشعري الذي يمثل منارة الثقافة الشفوية بالجنوب التونسي.

وفي ما يتعلّق بمسابقة الأغنية البدوية، توّج الفنان والشاعر رضا عبد اللطيف من دوز بالجائزة الأولى. وتحصل المغني محمد بن قايد من بن قردان على الجائزة الثانية. وأسندت الجائزة الثالثة للمغني مفتاح الزمزمي من الحامة بولاية قابس.

وعبّر الفنان رضا عبد اللطيف عن فخره بهذا التتويج الذي يمثل تكريما جديدا في مسيرته وتعبيرا من أهالي الجهة عن تعلقهم بالأصالة وبموروثهم الشفوي.

تجدر الإشارة إلى أنه تم خلال حفل اختتام هذه العكاظية تكريم عدد من شعراء الجهة على غرار الحبيب سعد ومحمد القاضي الشويرف.

      

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة