الٱن

الجامعة العامة للتعليم العالي
28/01/2019

الجامعة العامة للتعليم الثانوي تستأنف التفاوض لبلوغ اتفاق يلبي مطالب المدرسين

تنعقد اليوم الاثنين جلسة تفاوض بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي برعاية المكتب التنفيذي للإتحاد العام التونسي للشغل وسط تعالي الدعوات من الأولياء والتلاميذ لإنجاح السنة الدراسية وإنهاء الأزمة التربوية.

وقال الكاتب العام المساعد للجامعة العام للتعليم الثانوي نجيب السلامي في تصريح ل(وات) قبيل بدء الجلسة أن الجامعة تستأنف التفاوض على أساس التمسك بمطالب المدرسين مشددا على أن الغاية من التفاوض هي التوصل إلى اتفاق يلبي استحقاقات المربين.

واعتبر أن النجاح في التفاوض يجب أن يرتكز على الشروع في التفاوض انطلاقا مما تم الإتفاق بشأنه سابقا بين الطرفين مشيرا إلى أن الجامعة تتمسك بالترفيع ب150 دينارا في المنحة الخصوصية التي تصرف شهريا للمدرسين وبالتقاعد على قاعدة 57/32 سنة.  

وأكد أن المطالب تشمل أيضا مضاعفة منحتي العودة الدراسية وقيمتها حاليا 360 دينارا و الباكالوريا (45 دينارا) معتبرا أن الترفيع في المنحة الخصوصية يهدف إلى تمتيع المدرسين من زيادة في المنحة حرموا منها في حين شملت جميع زملائهم الموظفين بعنوان سنة 2015 اثر اتفاق للزيادة في الأجور جمع الحكومة بالإتحاد العام التونسي للشغل آنذاك.

وأفاد السلامي أن مطلب إقرار التقاعد على قاعدة 32/ 57 سنة لا يشمل جميع المدرسين خصوصا في ظل مباشرة عدد هام منهم التدريس قبل السن المشترط لافتا إلى أن نسبة قليلة منهم كذلك معنيون بالتقاعد المبكر.

وكشف أن التفاوض بين الطرفين بلغ مرحلة تدارس كيفية احتساب وصرف المساهمات الإجتماعية لفائدة الصناديق الإجتماعية في حال إقرار التقاعد المبكر محملا الوزارة مسؤولية توقفه بعد "تراجعها وتنصلها عما تم الإتفاق بشأنه" حسب تقديره.

وشدد النقابي على تمسك الجامعة بمقاطعة الإمتحانات والإعتصام بالمقر المركزي للوزارة إلى حين التوصل إلى اتفاق يفضي إلى الإستجابة إلى مطالب الأساتذة مشيرا إلى أن من مسؤولية الحكومة حل الأزمة الراهنة لإنجاح السنة الدراسية الحالية".

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة