05/12/2020

البحث العلمي يستأثر بمداخلات النواب في مناقشة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

مثل البحث العلمي وما يواجهه من اشكاليات على مستوى التمويل ومواكبته لحاجيات المؤسسات والاقتصاد الوطني بصفة عامة من ابرز المواضيع التي تناولها نواب الشعب في تدخلاتهم فجر السبت بقصر باردو.  

واعتبر النواب، خلال جلسة عامة خصصت لمناقشة ميزانية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للسنة القادمة، ان الجامعة اصبحت اليوم قاطرة للبطالة بسبب عدم مواكبة منظومة التوجيه الجامعي لمتطلبات سوق الشغل.  

ودعا احد النواب الى ضرورة ارساء الباكالوريا المهنية التي من شانها ان تؤسس لمسار جامعي يستجيب لحاجيات المؤسسات الاقتصادية ويوفر تكوينا يستجيب حاجيات سوق الشغل.  

واستأثر ملف الدكاترة الباحثين المعطلين عن العمل، والمعتصمين ببهو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ 29 جوان 2020، بجانب هام من تدخلات النواب الذين طالبوا بالانتداب العاجل للدكاترة بالوظيفة العمومية.  

كما شددوا على ضرورة إنهاء ما وصفوه بمعاناة نخبة البلاد ممن طالت بطالتهم، والقطع مع كافة أشكال التشغيل الهش للدكاترة، والأخذ بعين الاعتبار الوضعية الاجتماعية الهشة للعديد منهم.  

كما تعرضوا كذلك الى المؤسسات الجامعية في الجهات الداخلية والتي تشهد تراجعا في عدد الطلبة بالإضافة الى افتقارها الى المعدات والمستلزمات التي تمكنها من تامين تعليما جامعيا ذا جودة مطالبين بأهمية توفير التجهيزات والبنية الاساسية لتامين التعليم عن بعد.  

كما تمحور نقاش النواب، حول صعوبة وضعية الطلبة داخل المبيتات الجامعية، والإشكاليات التي يتعرضون إليها خاصة في علاقة بديوان الخدمات الجامعية، وإشكاليات التعليم عن بعد نتيجة لأزمة كوفيد-19 بالنسبة للعديد منهم.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة