الٱن

06/04/2024

الاتفاق على بلورة مشروع اتفاقية بين وزارة التشغيل والجمعية التونسية لمصنعي مكونات السيارات

تم الاتفاق على الشروع في بلورة مشروع اتفاقية عمل إطارية بين وزارة التشغيل والتكوين المهني والجمعية التونسية لمصنعي مكونات السيارات في مجال التكوين المهني الأساسي والمستمر والتشغيل، مرفقة بمخطط تنفيذي وروزنامة عمل محددة.، حسب ما جاء في بلاغ وزارالتشغيل على صفحتها على فيسبوك.

وتقرر ذلك خلال جلسة عمل التأمت، أمس الجمعة، بمقر وزارة التشغيل بحضور الوزير لطفي ذياب والمدير العام للوكالة التونسية للتكوين المهني مروان بن سليمان والمديرة العامة للنهوض بالتشغيل فائزة قلال، بالإضافة إلى ممثلي الجمعية على رأسهم رئيس الجمعية التونسية لمصنعي مكونات السيارات نبهان بوشعالة والمدير العام للجمعية خالد بن يحي.

وتم خلال اللقاء التعريف بأهداف القطاع في أفق سنة 2027، من حيث الترفيع في قيمة الصادرات والاستثمارات وبلوغ 150 ألف موطن شغل، وضرورة مزيد التكوين في مجالات الطاقات المتجددة وإزالة الكربون والعمل على تثبيت هذه الاستثمارات بتونس من خلال توفير الكفاءات والموارد البشرية المختصة الى جانب بحث مجالات تعاون وشراكة بين الوزارة والجمعية في مجال التكوين المهني الأساسي والمستمر والتشغيل.

وأكد الوزير بالمناسبة على أن قطاع تصنيع ميكانيك السيارات هو قطاع استراتيجي ويحظى بأولوية في تونس، حيث يتميز القطاع بقيمة مضافة عالية وقدرة تشغيلية هامة. لافتا الى ان الحكومة التونسية تعمل على النهوض بهذا القطاع الذي يضم حوالي 200 مؤسسة من خلال استشراف المهن والاختصاصات الجديدة القادرة على تلبية حاجيات القطاع والمساهمة في الرفع من قدرته التنافسية.

من جهته، أكّد رئيس الجمعية نبهان بوشعالة أن الجمعية ملتزمة بالعمل على تطوير القطاع، مبينا أهمية توفير المناخات المناسبة للاستثمار في القطاع بهدف تحقيق التنمية والتشغيل واستشراف وتكوين الكفاءات والمهارات لتلبية حاجيات المؤسسات الاقتصادية الناشطة في القطاع.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة