الٱن

07/07/2018

االتلفزة التونسيّة تنعى الأستاذ الراحل محمّد بن إسماعيل المدير العام السابق للإذاعة و التلفزة في السبعينات

تنعى مؤسّستي الإذاعة والتلفزة الأستاذ محمّد بن إسماعيل الذي وافته المنيّة اليوم الجمعة 6 جويلية 2018 إثر صراع طويل مع المرض وقد شغل الفقيد منصب مدير عام مؤسّسة الإذاعة و التلفزة في الفترة المتراوحة بين 17 جوان 1970 و03 مارس 1971 ،وتزامنت تلك الفترة مع ارتفاع نسق تطوير التلفزة التونسية الناشئة التي تأسّست في 31 ماي 1966.

وقد عمل الراحل على دعم إمكانياتها التقنية بالتجهيزات المتوفرة حينها، وخاصة تجهيزات التسجيل والبث، وإمكانياتها البشرية بالمبدعين في مختلف المجالات  .

وكان العمل في تلك الفترة يرتكز على توسيع رقعة الإرسال التلفزي وتم احداث محطّة جرجيس في فيفري 1971 وكذلك الترفيع في ساعات بث التلفزة ودعم شبكاتها بالإنتاج الوطني و الأجنبي.

وكان لمحمد بن اسماعيل سنة 1971 دورا مهما في التمهيد لانخراط الإذاعة و التلفزة التونسية عضوا عاملا في اتحاد إذاعات الدول العربية. وكان له دور ناجع فاعل في تأسيس شبكة المغرب فيزيون ،وهي هيكل مغاربي ضمّ عددا من الهيئات التلفزية والإذاعية في المنطقة المغاربية ولم يستمر كثيرا.

ولم يبق المرحوم طويلا في منصب المدير العام للإذاعة و التلفزة مدّة تكفي تحقيقه لإنجازات أكبر نتيجة عدم تأقلمه مع الإعلام الحكومي الذي كان مقيّدا بعدّة ممنوعات. واتّجه وهو المعروف بدفاعه عن حرّية التعبير نحو البحوث والنشر .

وأسّس دار سيراس التي كان لها دور محوري في تطوير نشر الكتاب شكلا ومضمونا في البلاد وهي تواصل عملها حتى اليوم.. رحم الله الفقيد وأسكنه فراديس جنانه ورزق أهله وذويه والأسرة الإعلامية والعائلة الثقافية عموما جميل الصبر و السلوان وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

الاكثر قراءة