الٱن

06/06/2023

أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن تفجير سد كاخوفكا

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم عن انفجار سد /كاخوفكا/ على نهر /دنيبر/ وهو جزء من محطة "كاخوفكا" للطاقة الكهرومائية جنوب أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية /يوكرينفورم/ عن قيادة العمليات الجنوبية التابعة للجيش الأوكراني في بيان، بأن القوات الروسية فجرت سد /كاخوفكا/ على نهر /دنيبرو/.. مشيرة إلى أن حجم الدمار وسرعة وحجم المياه والمناطق المحتملة للفيضانات قيد التقييم حاليا.

إلى ذلك، عقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اجتماعا عاجلا لمجلس الأمن القومي والدفاع بشأن تفجير روسيا لسد خزان كاخوفكا لبحث تداعيات الحادث.

بدورها، نقلت وكالة الأنباء الروسية /تاس/ عن سلطات مدينة نوفايا كاخوفكا، اليوم، أن قناة شمال القرم، التي يتم من خلالها توفير المياه من مقاطعة خيرسون إلى شبه جزيرة القرم، غير مهددة بفقدان مياهها بعد قصف محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، مشيرة إلى أن الحد الأقصى لمنسوب المياه ارتفع إلى 12 متراً.

وقالت إدارة المدينة في بيان لها " لا يوجد أي تهديد بأن تجف قناة شمال القرم"، وأشار البيان إلى أن

الحد الأقصى لمنسوب المياه قد ارتفع إلى 12 مترا، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء والمياه في البيوت الريفية المجاورة ومغادرة سكانها.

وأشارت الجهات المختصة إلى أن منسوب المياه سينخفض في غضون يومين.

من جهته، أكد فلاديمير ليونتييف عمدة مدينة نوفايا كاخوفكا في مقاطعة خيرسون، أن الضربات الليلية على محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية أدت إلى تدمير صمامات بوابات السد وفقدان السيطرة على مياهه.

وأضاف أن الوضع لا يتطلب إجلاء سكان مدينة نوفايا كاخوفكا نفسها، لكنه قد يتطلب إجلاء القاطنين في بعض القرى والبلدات الواقعة باتجاه مصب /دنيبر/.

الاكثر قراءة