01/06/2018

أهالي شباب شربان الموقوفين يطالبون في وقفة احتجاجية، بالتعجيل في تعيين جلسة لمحاكمتهم

نظمت عائلات 17 شاب من منطقة شربان من ولاية المهدية، تم ايقافهم منذ جانفي 2018، وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية والمحكمة الابتدائية بالجهة للمطالبة بالتعجيل في تعيين جلسة للبت في قضيتهم.

وشدد شرف الدين القليل محامي الموقوفين على "الاخلالات القانونية التي رافقت عملية الإيقاف التي كانت على خلفية احتجاجات على قانون المالية لسنة 2018 في الايام الأولى من شهر جانفي من نفس السنة".

وقال القليل ان منوبيه "تعرضوا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإيقاف إلى التعذيب النفسي والمادي" مشيرا الى ان عملية الإيقاف تمت "بطريقة عشوائية".

ولاحظ، في ذات الصدد، ان دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف المنستير، التي عهد لها الملف، قررت إحالة القضية على أنظار الحكمة الجنائية بالمهدية "الا ان الحكم لم يلخص وظل الملف بدائرة الاتهام المذكورة دون تعيين جلسة".

وبين محامي الموقوفين ان "هذه الإجراءات تتعارض والحق الدستوري في محاكمة عادلة" مضيفا أن "خمسة أشهر من الإيقاف أثر سلبا على حياة العائلات وهيئة الدفاع وعن الشباب.

وأبرز المتحدث ان لجنة دفاع وطنية تشكلت الدفاع عن هؤلاء الشباب إلى جانب لجنة اسناد وطنية تتكون من منظمات المجتمع المدني على رأسها رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

ونقل المحتجون معاناتهم لما اعتبروه "ظلما وتعسفا لابنائهم الذين يعانون التهميش والبطالة وحاولوا التعبير عن معاناتهم بالاحتجاج على ما تضمنه قانون المالية لسنة 2018 من ضغط على أسرهم الفقيرة".

ويذكر أن احتجاجات اندلعت يومي 8 و9 جانفي 2018 بمنطقة شريان على خلفية اجراءات اعتبرها الأهالي خانقة للأسر الفقيرة .وقد ارتفعت وتيرة الاحتجاج ليتم حرق حافلة مدرسية واعمال شغب متفرقة أدت إلى تدخل أمني وايقاف 17 شابا يوم 10 جانفي 2018

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة