الٱن

07/09/2018

"أنا بديت" : كلّ التفاصيل حول مسابقة سبعينية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وشروط المشاركة

في إطار برنامج الاحتفاء بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي يتواصل على مدى سنة 2018، تطلق الحكومة التونسية بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان مسابقة وطنية لتثمين المبادرات المندرجة في سياق حماية وتطوير حقوق الإنسان في تونس. وسيتيح هذا المشروع خلال الفترة المتراوحة بين 1 و 23 سبتمبر 2018 للمواطنين التونسيّين، من مختلف الفئات العمرية، إيداع مبادراتهم المواطنية التي هي في طور الإنجاز أو منجزة والمندرجة في إطار إحدى مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

كما يمكن للمنظمات والجمعيات التونسية المشاركة في هذه المسابقة. ويهدف هذا المشروع في مرحلة أولى الى اختيار 24 مبادرة من جملة المبادرات المشاركة في المسابقة بحساب مبادرة واحدة عن كل ولاية من ولايات الجمهورية. وسيتم إثر ذلك عرض الأربع والعشرين مبادرة على الجمهور للتصويت الكترونيا لفائدة المبادرة المفضّلة عبر هذه المنصة.

و ستتولى لجنة التحكيم في مرحلة ختامية اختيار 3 مبادرات مواطنية من بين الأربع والعشرين مبادرة نظرا لتميّزها في خدمة قضايا حقوق الإنسان في تونس. وستتم المفاضلة بين المبادرات المودعة بحساب 50 بالمائة لتصويت الجمهور و 50 بالمائة لتقييم لجنة التحكيم. وقد تقرر للغرض نشر نتائج المسابقة بالاستناد الى محضر قانوني ممضى من قبل عدل تنفيذ.

ستحرص لجنة التحكيم أن جميع حقوق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ممثلة في المبادرات المقدمة ، للتأكيد على أن جميع الحقوق متساوية ومترابطة. وسيتم الاحتفاء بالمبادرات الثلاث المتوجة خلال التظاهرة الاحتفالية التي سيتم تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان الموافق ليوم 10 ديسمبر 2018 والتي ستتزامن مع اختتام البرنامج السنوي الاحتفالي بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. سيكافئ المرشحون الفائزون الثلاثة برحلة إلى جنيف للتعرف على مقر الأمم المتحدة.

شروط المشاركة:

يجب أن تندرج المبادرة في إطار إحدى مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

يجب أن تكون المبادرة منجزة من طرف منظمة أو جمعية تونسية أو فرد أو مجموعة من المواطنين التونسيين ومن كل الفئات العمرية.

يجب أن تكون المبادرة مجسّمة فعلا (ليست مجرد فكرة أو مشروع نظري).

يجب أن يكون للمبادرة أثر إيجابي على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني.

يجب أن يكون قد استفاد من المبادرة عدد من المواطنين.

الاكثر قراءة