الٱن

الأطباء ينفذون وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بسوسة على إيقاف زميلة لهم بشبهة خطأ طبي
26/10/2018

أطباء يناقشون في مؤتمر دولي إفريقي بطبرقة الوقاية من توسع دائرة مرض القلب

ناقش الاطباء المشاركون في ورشات المؤتمر الدولي الافريقي لأمراض القلب والشرايين، الذي يلتئم بمدينة طبرقة من ولاية جندوبة، أسباب توسع دائرة امراض القلب وحصر علاماتها وسبل الوقاية منها.  

وعبر الاطباء عن قلقهم في ظل الأرقام اللافتة التي تقدمها عدد من الدراسات العلمية العالمية والتي تشير الى ان 50 بالمائة من مرضى قصور العضلة القلبية يموتون بعد خمس سنوات فقط من اكتشاف المرض و ان 11 بالمائة ممن هم دون سن الاربعين في تونس اغلبهم من النساء يتعرضون لجلطات قلبية.    

وأوضح رئيس الجمعية التونسية لأمراض القلب وجراحة القلب والشرايين، فوزي حداد، ان تنظيم مؤتمر دولي بمشاركة اكثر من تسع مائة طبيب يمثلون عدد من دول العالم وفي مقدمتها الدول الافريقية يأتي نتيجة دوافع جدية مقلقة لتوسع دائرة هذا المرض واستهدافه لمختلف الفئات العمرية.  

وأشار الى ان الاقبال على التدخين وارتفاع استهلاك الملح وارتفاع ضغط الدم وانتشار مرض السكري وعدم ممارسة الرياضة وارتفاع نسق الضغط اليومي هي من ابرز الأسباب التي تؤدي الى امراض القلب والشرايين والتي تستوجب حسب قوله، من الأطباء المختصين وهياكل وزارة الصحة البحث عن سبل الوقاية منها وتوعية المؤسسات الصحية والأطباء المباشرين بخطورة هذه الامراض واستباق معالجتها.  

وأضاف انه من بين ابرز علامات مرضى قصور العضلة القلبية ضيق التنفس والاستفاقة الليلية غير الطبيعية والالتجاء لاستعمال اكثر من وسادة ونقص شاهية الاكل وتعثر المتقدمين في السن في الكلام وغيرها وان تجنب ظهور مثل هذه العلامات يتطلب تغيير نمط حياة الانسان والاتجاه اكثر نحو السياحة والترفيه والرياضة وتجنب كل ما من شانه ان يشكل خطورة على صحته.  

يشار الى أن أشغال المؤتمر أثثت بعدد من المعارض المختلفة المتعلقة بآخر الاكتشافات العلمية في جراحة القلب والشرايين ومعرض للكتب الطبية ذات الصلة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة