الٱن

21/05/2022

أريانة: افتتاح الدورة الثانية للكرنفال الجهوي للإبداع التلمذي والمواطنة

 بمبادرة من دائرتي التفقد للتعليم الابتدائي سكرة 2 وروّاد 3 من ولاية أريانة، افتتحت، صباح اليوم السبت، بمنتزه النحلي بأريانة، الدورة الثانية للكرنفال الجهوي للإبداع التلمذي والمواطنة تحت عنوان "مدرسة المواطنة فضاء للحياة ...فضاء للسعادة" بمشاركة دوائر تربوية من جهات مختلفة على غرار باجة، وبنزرت، والقيروان.

وأكد نور الدين الشمنقي متفقّد عام للتربية بدائرة سكرة 2 للغة العربية وصاحب مبادرة تنظيم الكرنفال بالتعاون مع متفقد اللغة العربية دائرة رواد 3، الطيب المناعي، ومتفقد عام للتربية بدائرة سيدي ثابت، حميد زروق، أن هذه التظاهرة "تتنزل ضمن المسار الذي انتهجته وزارة التربية منذ حوالي سنة ونصف بالشراكة مع نقابتي المعلمين والمتفقدين بهدف تطوير أداء المدرسة الابتدائية والتي قُطع فيها شوط مهم في مجال التشخيص والصياغة والتصور والتفكير في تطوير المدرسة الابتدائية حتى يتم الارتقاء بها الى المستويات العالمية للجودة"، وفق تعبيره.

وأضاف قائلا إن " لنا رؤية لتطوير الزمن المدرسي وتطوير الحياة المدرسية لتصبح جزءا من باب التعلمّات وليست أنشطة مكمّلة، وهذا يهدف إلى تحقيق مدرسة السعادة التي تجعل الطفل راغبا في دخولها وتصبح فضاء آخر لحياة أخرى بعد العائلة والشارع"، حسب تعبيره.

وتضمّن الكرنفال عروضا وأنشطة مختلفة وورشات، سهرت على اختيارها لجنة الاعداد والتنظيم، في عدة مجالات على غرار المسرح، والسينما، والتربية التشكيلية، والشعر، والموسيقى، والرقص، وهي انتاجات خاصة بالمدارس الابتدائية بسكرة، وروّاد، وسيدي ثابت.

كما تشارك في هذا الكرنفال، في إطار انفتاح المدرسة على مكونات المجتمع المدني، عدة جمعيات وهياكل تربطها اتفاقيات تعاون وشراكة مع وزارة التربية مثل الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات والرابطة التونسية لحقوق الانسان وجمعية إندا لتمويل المشاريع الصغرى والإدارة العامة للجباية.

كما عقدت في افتتاح هذه التظاهرة ندوة بعنوان "الحياة المدرسية فضاء لتطوير المهارات الحياتية" تضمنت مداخلتين لكل من رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان، عبد الباسط بن حسن، بصفته أيضا عضو اللجنة الأممية لتقرير الأمم المتحدة حول مستقبل التربية، ومراد البهلول الخبير المرافق لمسار تطوير المدرسة الابتدائية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة