الٱن

26/09/2024

يوم اعلامي تونسي بولوني لدفع الشراكة في مجال التكنولوجيات الحديثة للاتصال

قال عضو المكتب التنفيذي لكنفدرالية الموسسات المواطنة التونسية "كوناكت"، كريم هراس، ان لتونس من الامكانيات البشرية والفردية في مجال تكنولوجيات الاتصال، ما يجعلها محل اهتمام عديد الدول للانتفاع بهذه الطاقات الهامة.

وأفاد هراس، خلال يوم اعلامي نظمته، الخميس بالعاصمة، "كوناكت" الدولية بين تونس وبولونيا في مجال التكنولوجيات الاتصال، ان الجانب البولوني يرغب في تطوير الشراكة مع عدة دول ومن ضمنها تونس ولاسيما في ما يهم التقنيات الحديثة والمتطورة في مجال تكنولوجيات الاتصال.

وأكد اهمية الانتفاع بتجربة بولونيا في هذا المجال الاستراتيجي والحيوي، والذي حققت من خلاله تقدما لافتا في العقود الأخيرة ما اهلها ان تحتل مكانة بارزة في أوروبا ملاحظا ان تونس بدورها ترغب في نسج علاقات شراكة مثمرة في المجال بما يجعل منها منصة محورية لاقتحام الاسواق الافريقية.

وابرز هراس ان الشراكة بين تونس وبولونيا يمكن ان تشمل ميادين رقمنة الصحة والمدن الذكية والصناعة 4.0، التي تعرف فيها بولونيا اسبقية كمنظمات وهياكل منظمة، عكس تونس التي تفتقد الى هذا الجانب، رغم ما تزخر به من الكفاءات والطاقات والمهندسين في المجال، وفق رايه.

واقر عضو المكتب التنفيذي لمنظمة "كوناكت"، في هذا السياق، ان تونس تفتقر الى غياب الرقمنة ومعالجة الملفات الطبية رقميا مشيرا الى ان الجانب البولوني قد يساهم في تطوير هذه المسائل.

وشدد في سياق متصل، على اهمية تحقيق القفزة التكنولوجية اللازمة، التي سجلها الجانب البولوني، ما يفتح المجال امام تمتين الشراكة في الغرض، منتقدا في هذا الخصوص التأخر الحاصل في مشروع تونس الرقمية الذي اطلقته البلاد منذ اكثر من 15 سنة.

واعتبر المتحدث ان تجربة بولونيا في مجال المدن الذكية مهمة وبالإمكان الاستئناس بها في ظل نجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المجال موجها في هذا الخصوص دعوة الى السلطات المتدخلة في البلاد لإعطاء دفع جديد للرقمنة بالغاء الوثائق والانتقال الى المعاملات الرقمية.

وأبرز ايضا، ان الجانب البولوني يرغب وبشدة في التعاون مع تونس في قطاع التقنيات الحديثة الاتصال والعمل المشترك باعتبار ان تونس منصة للدخول الى اسواق افريقيا جنوب الصحراء من خلال شراكة رابحة بين الطرفين.

وقال هراس، من جانب آخر، ان منظمة "كوناكت" تضع ضمن اولوياتها تطوير الصناعة 4.0 بالعمل على تأهيل المؤسسات الصناعية وإعدادها لمختلف التطورات، من ذلك الأداء على الكربون والرقمنةـ عبر امكانية احداث منصات مع تشبيك العلاقات بين الشركات وخاصة الشركات الناشئة للعمل في اطار منسجم.

ومن جهتها بينت سفيرة بولونيا بتونس، جوستينا بورازيسنكا، اهمية دفع الشراكة والتعاون الاقتصاديين بين تونس وبولونيا في العديد من المجالات ومن اهمها قطاع تكنولوجيات الاتصال، الذب يعرف نقلة كبيرة في بلدها.

وأوضحت ان التطور الاقتصادي لبولونيا بات يسمح لها بان تبحث عن شراكات استراتيجية ومثمرة خارج اطار الاتحاد الاوروبي مشيرة الى ان تونس تعد، وفي هذا الصدد، بلدا مناسبا لإنجاح هذه الشراكة.

وأضافت ان تونس تعد بوابة للنفاذ الى الاسواق الافريقية في قطاع تمتلك فيه بولونيا تجربة كبيرة، من ذلك الامن السيبرني والرقمنة والبرمجيات المعلوماتية، معرجة على الكفاءات والإطارات التي تزخر بها تونس من مهندسين وتقنيين في مجال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال.

وكشفت على صعيد آخر، ان وفدا من رجال سيتحول من بولونيا الى تونس في شهر ديسمبر 2024 في اطار يوم شراكة تنظمة "كوناكت" الدولية لغرض تدعيم الشراكة بين البلدين والبحث عن فرص تعاون مثمرة ومربحة للجانبين.

يشار الى ان الناتج الداخلي الخام وفق السفيرة لبولونيا بلغ 800 مليار دولار وان نسبة البطالة في حدود 3.2 بالمائة

  

الاكثر قراءة