الٱن

26/04/2023

بنزرت: الإعلان عن تشكيل لجان محلية لمتابعة تنظيم الامتحانات الوطنية والاستعداد الأمثل للسنة الدراسية المقبلة

جلسة عمل التأمت، اليوم الأربعاء، بمقر ولاية بنزرت، عن تشكيل لجان محلية لمتابعة وتقييم وتنظيم الامتحانات الوطنية في المعتمديات الـ14 بالولاية، والتي ستنظّم اجتماعات دورية وستكون في حالة انعقاد دائم للتدخل العاجل والناجع بما يضمن تذليل كافة الصعوبات الطارئة والهيكلية، وذلك إلى جانب تفعيل اعمال اللجنة الجهوية. وشدّد المعتمد الاول للولاية، الحبيب الخرشاني، خلال إدارته لأشغال الجلسة التي خصّصت لضبط الاستعدادات اللوجستية والبشرية لإنجاح مختلف الامتحانات الوطنية المقبلة، على أهمية توفير كافة الظروف الملائمة للإطار التربوي والتلاميذ لإجراء الامتحانات سواء في ما يتعلق بالتهيئة العامة للمحيطين الداخلي والخارجي لفضاءات الاختبارات، وأيضا تامين النقل ونسق تدفق الانترنيت، والرعاية الصحية، والاعاشة الواجبة للمراقبين والمصححين خلال فترة الامتحانات، علاوة على ايلاء الجانب الاجتماعي ما يستحقه من تدخل بالنسبة لتلاميذ العائلات محدودة الدخل والمعوزة .

ومن جانبه، أشار المندوب الجهوي للتربية، محمد الكسوري، إلى اتخاذ كافة الاستعدادات اللوجستية والبيداغوجية لإنجاح الامتحانات الوطنية بالتنسيق مع السلط الجهوية والمركزية، وهو ما يؤكده نجاح الجهة في تنظيم اختبارات الباكالوريا رياضة، إلى جانب انجاز عدة عمليات بيضاء في إطار الاستعداد لإنجاح آلية الارسال الرقمي لاختبارات الاعلامية لامتحانات الباكالوريا.

ويبلغ عدد المترشحين بولاية بنزرت لاختبارات الدورة الرئيسية للبكالوريا 7282تلميذا وتلميذة، خصّص لهم 27 مركز اختبارات، كما تمّ الاستعداد لفترة الاختبارات التطبيقية لمواد التكنولوجيا بتهيئة 9 فضاءات، واختبارات الموسيقى والتي خصص لها مركز اختبار وحيد، وفق ذلت المصدر.

وترشح، وفق الكسوري، لاختبارات التعليم الاساسي العام والخاص المبرمجة أيام و20 و21 جوان المقبل، 1587 تلميذا وتلميذة، ولمناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية المبرمجة ايام 22 و23 و24 جوان المقبل 2578 تلميذا وتلميذة، مع تخصيص 3760مراقبا للاختبارات.

وتناولت الجلسة، من جهة ثانية، أبرز الاستعدادات وملامح العودة المدرسية المقبلة 2023-2024، حيث تم التأكيد على ضرورة تسريع أشغال المشاريع التربوية المبرمجة والمتواصلة بالجهة، والإشارة الى ان السنة الدراسية المقبلة ستعرف على مستوى مرحلة التعليم التحضيري تخصيص 80 مدرسة، و2284 فصلا بالنسبة للتعليم الابتدائي، و838 فصلا بالنسبة للتعليم الاعدادي والثانوي.

وتم التطرّق إلى ذات السنة ستشهد افتتاح عدد من الفضاءات المدرسية الجديدة، ومنها معهد الماتلين وانجاز توسعات وتعهد شاملة في اكثر من 12 مؤسسة تعليمية ومنعا ابتدائيات اوتيك، وحي البساتين، وحافر مهر، والجواودة، واعداديات رأس الجبل، وبوقطفة، وشارع بورقيبة، والهادي شاكر، وثانوية باش حامبة.

من جهتها، لفتت المديرة الجهوية للشؤون الاحتماعية، شاذلية الجباري، الى انه تم تمتيع 10 آلاف تلميذ وتلميذة من ابناء العائلات المعوزة بمنح مالية تعادل 100 دينار لكل شخص، وتمتيع 1987 تلميذا وتلميذة باشتراكات مدرسية مجانية بالتعاون مع الشركة الحهوية لنقل المسافرين ببنزرت بكلفة تجاوزت 89 الف دينار، وتمتيع ارباب العائلات بحوالي 13740 منحة مالية.

 

 

 

الاكثر قراءة