الٱن

11/07/2019

يوسف الشاهد يعطي إشارة انطلاق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي

أعطى رئيس الحكومة يوسف الشاهد صبيحة اليوم الخميس بمركز الطب المدرسي والجامعي بمنوبة إشارة انطلاق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي ستتواصل على مدى ثلاثة أشهر لفائدة 500 ألف امرأة من مختلف جهات الجمهورية ستنتفعن بفحوصات سريرية باكثر من 3000 مركز مع تأمين المتابعة والإحاطة والتكفل ب2500 امرأة منهن طوال سنة كاملة.

وأكد رئيس الحكومة في تصريح صحفي بالمناسبة أن هذا المرض يمس سنويا أكثر من 3 آلاف حالة 90 بالمائة منها يمكنها الشفاء شرط الكشف المكبر الذي لا يزال متأخرا حسب تقديره.

ولفت إلى أن إطلاق هذه الحملة الوطنية التي انخرطت فيها الحكومة بكافة مكوناتها تحت شعار "تفقد روحك" تزامنا مع حملة أحميني للمنظومة الاجتماعية جاءت على خلفية ارتفاع عدد الإصابات بهذا الداء سنويا.

وشدد في هذا الصدد على ان الحكومة وفرت كل الإمكانيات والتجهيزات في كل الجهات للكشف المبكر مع إطلاق حملات توعوية تهدف إلى تغيير العقليات والارتقاء بوعي المرأة بهذا المرض وبسبل مواجهته ومكافحته إلى جانب توفير آلات التصوير الشعاعي الماموغرافي ضمن توجه الأقطاب الصحية الكبرى والإطار المشرف على عملية المتابعة الصحية في الغرض.

ودعا الشاهد المجتمع المدني إلى ضرورة الانخراط في هذه الحملة والمساهمة في العمل التوعوي والتحسيسي لتشجيع وتوعوية أكبر عدد ممكن من النساء بضرورة الفحص المبكر لسرطان الثدي.

هذا وقد عاين رئيس الحكومة رفقة وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ و والي الجهة خيمات التوعية والتثقيف الصحي والمصحة المتنقلة للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ومختلف فضاءات التقصي التي شملت 200 امرأة بولاية منوبة واستمع إلى مشاغل بعض المنتفعات بالحملة التي تمحورت بالأساس حول طول آجال مواعيد الفحوصات والكشف بالأشعة في المستشفيات.

  

     

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة