الٱن

16/02/2019

وزير الصحة يشرف على المجلس الجهوي للصحة بولاية مدنين

قال وزير الصحة العمومية عبد الرؤوف الشريف أن عدد أطباء الإختصاص الذين يغادرون القطاع العام نحو الخارج في تزايد من سنة إلى أخرى مشددا على أن سنة 2019 /2020 ستكون صعبة لقطاع الصحة إلى حين تخرج أول دفعة من أطباء الإختصاص ضمن البرنامج الذي انطلقت به الوزارة في تكوين أطباء اختصاص لفائدة الجهات الداخلية بعدد انطلق منذ سنتين يشمل 120 طبيبا.

وأضاف الشريف لدى إشرافه مساء أمس الجمعة على المجلس الجهوي للصحة لولاية مدنين أنه أمام حجم مغادرة الأطباء القطاع العام الذي ارتفع من 300 طبيب سنة 2017 إلى توقعات ب 400 طبيب اختصاص هذه السنة فإن الوضعية تستوجب حسب تقديره مراجعة عدة معطيات وإدخال إصلاحات لتحفيز الأطباء على الاستقرار بالقطاع العام.

ولفت الوزير في هذا الصدد إلى تواصل مناقشة منحة الإستمرار وإيجاد رؤية لإصلاح ما يمكن إصلاحه وبعث الأمل لتشجيع أطباء الإختصاص على الإستقرار بالقطاع العمومي وعدم التفكير في مغادرته.

وأوضح أن صعوبة العمل في القطاع العمومي تكمن بالخصوص في حجم الضغط وضعف الإمكانيات إلى جانب الإعتداءات المسلطة على الأطباء التي بلغت خلال السنة الماضية 1081 اعتداء مع غياب رؤية واضحة للقطاع وتراجع المقدرة الشرائية مؤكدا أنها كلها من العوامل التي دفعت الأطباء إلى مغادرة القطاع العام نحو الخارج.

وأذن وزير الصحة بالمناسبة بعدة قرارات للنهوض بالخدمات الصحية بالجهة على غرار استغلال قاعة القسطرة وتهيئة قسم العمليات وتركيز آلة التصوير بالرنين المغناطيسي بالمستشفى الجامعي بمدنين واقتناء جهاز كشف بالأشعة لجراحة العظام بكل من مستشفى مدنين والمستشفى الجهوي بجربة إلى جانب استغلال مركز تصفية الدم ببني خداش والتسريع في إحداث قسمي استعجالي بكل من المستشفى الجهوي بجرجيس وبن قردان في إطار الاتفاقية الممضاة مع الصندوق الكويتي للتنمية.

كما أذن بتعزيز حاجيات الجهة من الإطارات الطبية وشبه الطبية ودعم أسطول السيارات ب5 سيارات الإسعاف و6 سيارات نفعية وسيارة رباعية الدفع وحافلة مع تعزيز التجهيزات بأقسام الاستعجالي والعيادات الخارجية والمخابر بالخط الأول ودعم برنامج النهوض بصحة الأم والطفل وتوفير الإمكانيات لإنطلاق قسم طب التشريح في أقرب الآجال خاصة مع وجود الطبيب المختص بالجهة.

وتركزت ابرز تدخلات المشاركين من أطباء ومن هياكل مهنية وإدارية على دعم الجهة بأطباء الاختصاص وتطوير الخدمات الصحية من خلال تعزيز التجهيزات بأقسام الأشعة والإنعاش وكراسي الأسنان ودعم ميزانيات المؤسسات الصحية بالخط الأول واعتبار ولاية مدنين كولاية ذات أولوية والدفع نحو تفعيل قرار إحداث كلية طب بمدنين.

  

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة