الٱن

08/06/2022

وزارة الصحة تطلق حملتها التحسيسية الموسمية للوقاية من لدغة العقارب والثعابين

أطلقت وزارة الصحة، الإربعاء، حملتها التحسيسية الموسمية للوقاية من لدغة العقارب والثعابين خلال هذه الفترة التي تشهد ذروة التعرض للدغات الزواحف والحشرات السامة الموجودة بالخصوص بمناطق الوسط والجنوب من البلاد التونسية.

وأوصت إدارة رعاية الصحة الأساسية التابعة للوزارة في ورقة إعلامية لها، بضرورة الحرص على نظافة المحيط للوقاية من اللدغات، وذلك برفع النفايات المنزلية وإبعادها عن المجمعات السكانية وإغلاق كل الثغرات والشقوق والتصدعات المتواجدة بالحائط أو السقف.

كما دعت المواطنين إلى حماية الرجلين بارتداء أحذية مغلقة خاصة في الليل بالإضافة إلى فحص الأحذية والملابس والفراش قبل استعمالها أو حفظها بحثا عن الزواحف التي قد تكون اختبأت بها.

ولفتت الوزارة الى تجنب اللجوء الى بعض العادات القديمة والخطيرة والمتمثلة في التشليط والضغط على مكان اللدغة باستعمال القماش أو شفطه أو وضع خلطات وادوية تقليدية فوقه، لافتة الى ان وعي المواطن وسلوكه الوقائي وحسن استجابته للتوصيات في ما يتعلق بالمحافظة على نظافة المحيط، والتوجه السريع للتداوي بالهياكل الصحية، من أحسن الضمانات للحفاظ على صحته والوقاية من المضاعفات التي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت.

وتحرص وزارة الصحة من خلال هذه الحملة، على تعزيز أنشطة التوعية والتحسيس وتقديم الإسعافات الأولية الضرورية للذين تعرضوا للدغ هذه الحشرات والزواحف السامة بالتعاون مع جميع المتدخلين ومكونات المجتمع المدني بالإضافة إلى تأطير الإسعافات الأولية للمصابين.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة