الٱن

11/10/2023

وزارة التشغيل: متابعة تقدم تنفيذ برنامج "تكوين" المنجز في إطار التعاون التونسي السويسري

شكل متابعة تقدم تنفيذ برنامج "تكوين"، المنجز في إطار التعاون التونسي السويسري الهادف إلى إرساء مقاربة عمل جديدة في مجال التكوين المهني لتحسين تشغيلية حاملي الشهادات العليا وخاصة من خريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني، محور اللقاء الذي جمع مؤخرا رئيس ديوان وزارة التشغيل والتكوين المهني عبد القادر الجمالي بوفد عن مكتب "سويس كونتاكت" بتونس يترأسه المدير التنفيذي للمكتب حمدة زرمديني حسب بلاغ الوزارة على صفحتها على فيسبوك.

وأضاف البلاغ أن اللقاء تطرق الى مسألة التعميم التدريجي للتكوين الإشهادي المزدوج بين القطاعين العام والخاص في مختلف الاختصاصات المطلوبة في سوق الشغل وتطوير قدرات التسيير وانخراط الأطراف المتدخلة في مجال التكوين المهني واعتماد مقاربات بيداغوجية مجددة تساعد على الإستجابة لحاجيات سوق الشغل من الكفاءات المختصة.

وأكد عبد القادر الجمالي بالمناسبة على أن برنامج "تكوين" هو مقاربة جديدة في استراتيجية عمل الوزارة تجعل من التكوين هدفا للتشغيل وتحسين التشغيلية لتحقيق الاندماج في سوق الشغل.

ويرتكز برنامج "تكوين" الذي سيتواصل إنجازه إلى غاية سنة 2026، على 4 مسارات تكوين متكاملة تنجز في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص لتلبية حاجيات سوق الشغل في قطاعات الصناعة والفلاحة والخدمات والسياحة والصناعات التقليدية الى جانب محور خاص يهدف إلى مزيد تدعيم قدرات المنظومة الوطنية للتكوين المهني في تثمين التكوين المهني وتحسين جاذبيته من خلال عدة أنشطة على غرار تنظيم منتدى سنوي للتكوين المهني.

ويهدف هذا المنتدى الى تصميم التكوين المهني وتبادل الخبرات والتجارب ومناقشة الممارسات الجيدة في المجال لتلبية حاجيات سوق الشغل المستجدة والمساهمة في التعريف بالفرص المتاحة لتحسين التشغيلية ودفع المبادرة الخاصة والترويج لمنافذ المهن الجديدة لدى الشباب والمجتمع المدني والمنظومة الاقتصادية.

ومن المبرمج أن يتم تنظيم هذا المنتدى في نسخة وطنية على مدى يومين بتونس تليها نسخ جهوية في عدد من الولايات والقطاعات الاقتصادية ذات الأولوية وذلك في شراكة تامة مع كل الفاعلين من القطاعين العمومي والخاص.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة