05/09/2018

هيئة مكافحة الفساد ووزارة شؤون الشباب والرياضة يشرفان على اختتام فعاليات اليوم الدراسي تحت عنوان "الحوكمة في المجال الرياضي"

أشرفت وزيرة شؤون الشباب والرياضة اليوم الاربعاء 5 سبتمبر 2018 على اختتام فعاليات اليوم الدراسي الذي نظمته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالشراكة مع الأكاديمية التونسية للقانون الرياضي تحت عنوان "الحوكمة في المجال الرياضي"، وذلك بحضور كاتب الدولة للرياضة عماد الجبري ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد العميد شوقي الطبيب، ورئيس الأكاديمية التونسية للقانون الرياضي معطي الدخلي.   

وقدّمت الوزيرة، خلال هذا اليوم الدراسي الذي شهد حضور عدد من الباحثين والأكاديميين وثلة من إطارات الوزارة، بسطة شاملة حول الاستراتيجية التي تتوخاها الوزارة في مجال مكافحة ظاهرة الفساد، مشددة على ضرورة التعاطي بشكل أشد صرامة مع هذه الآفة التي تنخر مجالات عدة ليست الرياضة بمعزل عنها.  

وأشارت الوزيرة إلى ضرورة مراجعة التراتيب والنصوص التشريعية والقانونية التي تخص هذا الشأن، علاوة على ضرورة مراجعة آليات تنفيذ القوانين الخاصة به، وجعلها تتماشى والمقاربة القانونية الدولية.  

وأفادت ماجدولين الشارني أن وزارة شؤون الشباب والرياضة تتعامل بجدية وصرامة مع ملف الفساد اللذي يعد من أوكد الألويات الوطنية، وذلك عبر تفعيل آليات الرقابة والزجر، بما مكّن الوزارة من التحقيق في جملة من الملفات واتخاذ قرارات تندرج ضمن إصلاحات كبرى تهم مجال الرياضة، وأشارت في السياق ذاته إلى أن مصالح التفقد بالوزارة أنجزت 24 مهمة تفقد، وأنه تمت إحالة 14 شبهت فساد على القضاء .  

وأكدت الوزيرة أن مكافحة الفساد تمر عبر جملة من الآليات على غرار مشروع الهياكل الرياضية الذي تقدم أشواطا كبيرة وجملة من القرارات التي تدفع في اتجاه تفعيل آليات المراقبة المالية صلب الجمعيات الرياضية وتحديد المسؤولية الشخصية للمسؤولين في الهياكل الرياضية ودعوتهم للتصريح بالمكاسب والتصريح بالتمويل الأجنبي. وتم بالمناسبة إمضاء اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة شؤون الشباب والرياضة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، في إطار ضبط آليات التعاون والشاركة بين الطرفين.

الاكثر قراءة