05/07/2024

نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية المكلف بالحوكمة يقدم الآلية الإفريقية لاستقرار التوازنات المالية

قدّم نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية المكلف بالحوكمة الإقتصادية والتصرف في المعارف، كيفن أوراما، خلال لقائه وزيرة الإقتصاد والتخطيط، فريال الورغي، الجمعة، بتونس، عرضا حول إحداث آلية افريقية لاستقرار التوازنات المالية تساعد دول القارة على حوكمة مديونيتها الخارجية وحسن التصرف فيها بما يمكنها من الرفع من نسق النمو والتركيز على البرامج والمشاريع ذات المردودية الإقتصادية والاجتماعية.

وأكد أوراما، الذي يؤدي زيارة عمل الى تونس حاليا مرفوقا بعدد من مساعديه، أهمية العمل المشترك لإيجاد مصادر تمويل افريقية مجددة في إطار رؤية جديدة لهيكلة الهندسة المالية العالمية.

وأشار ممثل البنك الإفريقي للتنمية، وفق بلاغ لوزارة الإقتصاد، الى السعى لإنشاء وكالة إفريقية للترقيم السيادي لإقتصاديات البلدان الإفريقية، معربا عن تطلعه في ان تنخرط الدول الأعضاء ضمن هذه المبادرات بما يمكن من تفعيلها في المدى القريب.

وأبرزت الورغي، من جهتها، الأهمية التي توليها الحكومة التونسية لحوكمة وحسن التصرف في مديونتها الخارجية والحرص على توظيفها للتنمية المستدامة والاستثمار الكفيل بخلق الثروة والنمو وتحقيق التطور الإقتصادى والرقي الإجتماعي.

واستعرضت الوزيرة أبرز التوجهات التنموية والبرامج الإصلاحية التي يتم العمل عليها في إطار رؤية ومنوال جديدين يتلائمان مع المتطلبات الوطنية والتغيرات العالمية، وخاصة برامج الانتقال الطاقي وتحسين مناخ الأعمال والإستثمار وتشجيع الإقتصاد الأخضر والرقمنة والعدالة الإجتماعية.

ولفتت الى تركيز الحكومة على التقدم في إصلاح واعادة هيكلة المؤسسات العمومية حتى تسترجع قدراتها التنافسية ودورها النشيط في خلق الثروة ومعاضدة إمكانيات الدولة في استقرار وتحسين توازناتها المالية.

الاكثر قراءة