الاتحاد العام التونسي للشغل
21/10/2017

موسم الثقافة العمالية ضمن مهرجان الاتحاد للإبداع في دورته الخامسة بتوزر من 28 الى 30 أكتوبر

يقدم مهرجان الاتحاد للإبداع في دورته الخامسة التي تنتظم بمدينة توزر من 28 الى 30 أكتوبر الحالي تحت شعار "موسم الثقافة العمالية" فقرات متنوعة وثرية تتراوح بين المعارض المختلفة والأمسيات الشعرية والسهرات الفنية والمنتديات والمحاضرات والفقرات التنشيطية.

ويسعى الاتحاد العام التونسي للشغل من خلال تنظيمه لهذا المهرجان إلى تطوير مجالات العمل الثقافي الإبداعي في الأوساط النقابية والعمالية وإبراز المواهب. ويفتتح المهرجان بمجموعة من المعارض منها معرض حرف الجريد الذي يشارك فيه أكثر من أربعين حرفيا من جهة توزر في عدة اختصاصات منها النسيج اليدوي والمرقوم واللباس التقليدي والخشب والحرير، وسيكون رواد التظاهرة على موعد مع معارض أخرى متنوعة منها "فضاء المرأة المبدعة" و"فضاء الثقافة العمالية" بهدف التعريف بأعمال إبداعية وفنية للعمال وتخصيص فضاء خاص بالمجتمع المدني ومعرض للفنون التشكيلية يضم تجارب لفنانين شبان.

ومن أبرز فقرات المهرجان كذلك استعراض فني تحت عنوان "الجريد يغني للحياة" بمشاركة عدد هام من الفرق الفنية والصوفية، الى جانب عروض فرجوية تؤثثها فرق مختصة في مسرح الشارع.

ومن المقرر تنظيم مجموعة من الأمسيات الشعرية تؤثثها أسماء شعرية على غرار الشاعر التونسي منصف الوهايبي والشاعر الفلسطيني طاهر رياض والسوري شاهر خضرة. ويخصص جانب من الفقرات كذلك الى الأطفال عبر فقرة تنشيطية تؤمنها فرقة "توزارت" التي تضم مجموعة من المواهب وورشات فنية في الرسم للأطفال.

ويخصص المهرجان جانبا من البرمجة للندوات الفكرية حيث تنتظم ندوة أولى بعنوان "الإرهاب، التحديات والرهانات" يؤثثها كل من رياض الصيداوي والهادي يحمد والجزائري رمضان حملات، وندوة ثانية تتناول موضوع "الاقتصاد التضامني والمجالات الواحية" يحضرها نور الدين حراق وهو مختص في السياحة التضامنية ومهدي بكوش ولطفي بن عيسى.

وفيما يتعلق بالسهرات الفنية الموسيقية سيتم تنظيم سهرة أولى مع عرض الفلاقة للتراث، وأخرى تحييها فرقة الاستقلال من فلسطين وفرقة ملوي للفنون الشعبية المصرية وفرقة بارود بريان الجزائرية لتختتم التظاهرة بسهرة للفن الملتزم تحييها الفنانة التونسية لبنى نعمان.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة